الرئيسية » 24 ساعة » الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024

الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للآداب 2024

فازت الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ، البالغة من العمر 53 عاماً، بجائزة نوبل للآداب لعام 2024،و ذلك وفق ما أعلنت عليه “الأكاديمية السويدية” اليوم الخميس في ستوكهولم.

وفي هذا السياق أشارت لجنة نوبل في بيانها أن هان كانغ، التي تكتب الشعر والرواية باللغة الكورية، حصلت على الجائزة “لنثرها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية”.

و أشادت الأكاديمية السويدية بعمل هان “لإدراكها الفريد للارتباطات بين الجسد والروح، والأحياء والأموات”. وأكدت الأكاديمية إن هان “أصبحت من خلال أسلوبها الشعري والتجريبي مبتكرة في النثر المعاصر”.

وقال السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية ماتس مالم بعد الإعلان عن فوز هان كانج، كاتبة كوريا الجنوبية، بجائزة نوبل فى الأدب عام 2024، إنه تمكن من التحدث مع هان كانج عبر الهاتف، “بدا الأمر وكأنها تعيش يومًا عاديًا، فقد انتهت للتو من تناول العشاء مع ابنها، ولم تكن مستعدة للإعلان عن أنها حصلت على الجائزة، لكننا بدأنا في مناقشة استعدادات حفل التكريم الذى سيقام خلال شهر ديسمبرالمقبل عندما سيتم منح هان جائزة نوبل”.

ومن جهته قال أندرس أولسون، رئيس لجنة جائزة نوبل، إن “تعاطف هان مع حياة الضعفاء، والنساء في كثير من الأحيان، ملموس، ويعززه نثرها المشحون بالاستعارات، إنها تتمتع بوعي فريد بالارتباطات بين الجسد والروح، والأحياء والأموات، وبأسلوبها الشعري والتجريبي أصبحت مبتكرة في النثر المعاصر”.

و يجدر بالإشارة أنه سبق للكاتبة أن فازت بجائزة مان بوكر الدولية عن روايتها “النباتية” الصادرة عام 2007، كما تعد هان كانغ أول كورية جنوبية وأول امرأة آسيوية تفوز بنوبل للأدب، وهي المرأة الثامنة عشرة التي تحصل على هذه الجائزة.