الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية

عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية:

رأس المال الأجنبي لتمويل النمو.. هل هي فكرة جيدة حقا؟ (تيل كيل)

رغم تحسن المالية العامة وتعزيز احتياطي العملة الصعبة، فإن إصدار سندات جديدة لا يزال ممكنا، حسب وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح. خيار ضروري، ولكن لا يخلو من المخاطر، لتمويل المشاريع الاجتماعية وتعزيز النمو. وفي تصريح لـ”تيل كيل”، أوضح الخبير الاقتصادي والمتخصص في سياسة الصرف، عمر باكو، أن اللجوء إلى الاستدانة «ضروري» و«حتمي» في هذه الظرفية. ومن شأن انفتاح الخزينة على الخارج أن يساعد بشكل أساسي في تقليل الضغط على السوق المحلية. وفي السياق ذاته، أبرز أحمد أزيرار، الخبير الاقتصادي ومدير الأبحاث في المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، أن اللجوء إلى الدين الخارجي من شأنه أن يسمح بالعودة إلى النمو وتمويل شبكات الأمان الاجتماعي وتطوير البنية التحتية اللازمة لتنظيم كأس العالم 2030.

غيثة مزور: التحدي الذي يواجهنا هو مواجهة الآثار السلبية للذكاء الاصطناعي دون تعطيل الابتكار (تيل كيل)

بينما يتطور الذكاء الاصطناعي بسرعة عالية في بلدان أخرى، يتساءل الخبراء والفاعلون الاقتصاديون والمواطنون المغاربة عن عملية مأسسة هذه التكنولوجيا في المملكة. وأشارت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، إلى أن طموح الحكومة هو “تغيير الإدارة العمومية المغربية والعمل على أن يصبح البلد قطبا تكنولوجيا رائدا”. وتعتبر آليات المسؤولية والمساءلة في حالة وقوع ضرر من الاهتمامات الرئيسية التي تتطلب العديد من التحليلات وتبادل الخبرات لتحديد أفضل السبل التي يمكن تفعيلها، لأنه “من أجل وضع إطار تشريعي فعال، لاسيما في المجال الرقمي وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، من الضروري مواجهة الآثار السلبية دون تعطيل الابتكار”، وفق ما ذكرته الوزيرة في حديث للصحيفة.

غاز البوتان: ما هي الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية لارتفاع الأسعار؟ (فايننس نيوز إيبدو)

أضحى إصلاح نظام المقاصة ضروريا بحيث يتم تحويل الميزانية التي تم توفيرها لفائدة نظام الدعم الاجتماعي المباشر على أساس استهداف الساكنة الأكثر احتياجا. ومنذ 1 ماي 2024، ارتفع سعر أسطوانة الغاز من فئة 12 كلغ من 40 درهم إلى 50 درهم، وسعر أسطوانة 3 كلغ من 10 دراهم إلى 12.50 درهم. وقد سارعت العديد من النقابات والأحزاب السياسية إلى التنديد بهذه الزيادة. وفي هذا السياق أوضح بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن “توقيت هذا القرار سيء للغاية… وقد كان من الضروري تأجيل الزيادة في سعر البوتان إلى حين استقرار الوضع الاجتماعي والاقتصادي”.

عيد الأضحى: ارتفاع متواصل في الأسعار رغم فائض العرض (فايننس نيوز إيبدو)

حسب الأرقام التي نشرتها وزارة الفلاحة، فإن المعروض من المواشي المخصصة لعيد الأضحى يكفي لتغطية الطلب. لكن على مستوى السوق، نشهد ارتفاعا استثنائيا في الأسعار مقارنة بالسعر الطبيعي، بنسبة تتراوح بين 20 و30 في المئة، حسبما أكده المواطنون والمهنيون في القطاع.

وفي سؤال شفهي بمجلس النواب موجه إلى وزير الفلاحة، اعتبر النائب عن الاتحاد الاشتراكي مولاي المهدي الفاطمي أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة محدودة النطاق.

وكانت الحكومة قد قررت تشجيع الاستيراد من خلال منح دعم قدرها 500 درهم على كل رأس ماشية.

وإضافة إلى تزويد الأسواق بكميات كافية، لا بد من إعادة النظر في دوائر التوزيع وتعزيز الرقابة لقطع الطريق على المضاربين الذين يلحقون الضرر بقانون العرض والطلب.

خبير: “يجب ألا نستثمر في المقاولات الناشئة المغربية فقط، بل في مقاولة المغرب الناشئة” (لانوفيل تريبيون)

إن جينات المقاولة الناشئة تقتضي التحرك بسرعة. وإذا كان الدعم سيصل بعد ستة أشهر، فلا فائدة من ذلك، حسب إيلان بنهايم، رئيس “إنديفور المغرب”.

وأوضح، في حوار مع الصحيفة أن التحدي هو أننا لا نستثمر ما يكفي من المال، معتبرا أنه من الضروري تطوير منظومة لمعالجة هذا الأمر.

وشدد أيضا على ضرورة عدم الاقتصار على السوق المغربية “الصغيرة”، بل الانفتاح على العالم بأسره، وعلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية؛ مضيفا: “أعتقد أننا لا ينبغي أن نستثمر في المقاولات الناشئة المغربية، بل في مقاولة المغرب الناشئة”.

منتدى الداخلة: إفريقيا متكاملة من أجل تحرير إمكانياتها (لا نوفيل تريبيون)

نظم بنك المغرب حدثا مهما للغاية بالداخلة، تمحورت نقاشاته حول التكامل الاقتصادي في إفريقيا. وأعرب جميع المتحدثين الأفارقة والمغاربة عن تأييدهم للجهود التي يبذلها المغرب من أجل تكامل اقتصادي أمثل في القارة الأفريقية.

لقد دعا جلالة الملك محمد السادس مرارا إلى تحقيق التنمية المشتركة المربحة للبلدان الإفريقية من خلال إطلاق أوراش كبرى. هذا هو الحال على وجه الخصوص بالنسبة لخط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا الذي من شأنه أن يساهم في تنويع إمدادات الطاقة للعديد من البلدان ويساعد في ضمان الأمن الغذائي للقارة.

والأمر ذاته بالنسبة للمبادرة الملكية المتعلقة المنطقة الأفرو-أطلسية التي تهدف إلى تسهيل التكامل التجاري للعديد من البلدان غير الساحلية من أجل منطقة تنعم بالأمن والازدهار.