الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 20 شتنبر 2024

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 20 شتنبر 2024

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 20 شتنبر 2024.

 

 

المغرب يتيح للمستثمرين فرصة الولوج إلى سوق مباشرة تضم أزيد من 2.3 مليار مستهلك (العلم)

أصبح المغرب قبلة هامة لكبريات شركات السيارات العالمية، حيث بات هذا القطاع الحيوي يعرف نموا متسارعا، وأصبحت علامة “صنع في المغرب” مرجعا دوليا هاما بعد الجذب المتزايد لكبار مصنعي السيارات في العالم بفضل البنية التحتية الملائمة، واليد العاملة المكونة، فضلا عن الموقع الجغرافي الذي يسمح بسهولة الوصول إلى الأسواق الأوروبية. وفي هذا السياق أكد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة أنه بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بات المغرب الوجهة الأولى دوليا للاستثمار في هذا القطاع، مشيرا إلى تموقع المغرب كثاني أكثر بلد تنافسي في العالم في صناعة السيارات. وأضاف الوزير خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر التوطين 2024 بطنجة لمجموعة “أبتيف” المتخصصة في صناعة أجزاء وأسلاك السيارات، أن المغرب يتيح للمستثمرين الدوليين فرصة الولوج إلى سوق مباشرة تضم أزيد من 2.3 مليار مستهلك، عبر أزيد من 100 اتفاقية للتجارة الحرة وقعتها المملكة.

جامعة حماية المستهلك : استيراد اللحوم المجمدة أفضل بكثير من العجول الحية (العلم)

تواصل الحكومة إجراءات استيراد الأبقار الموجهة للذبح والتسمين لضمان استقرار الأسعار وحماية الإنتاج الوطني. وأكد مصدر مطلع، أن ميناء الجرف الأصفر بالجديدة استقبل شحنة جديدة من العجول المستوردة تضم أزيد من 1300 رأس قادمة من ميناء مارسيليا على متن باخرة خاصة. وفي هذا السياق، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، إن عملية استيراد العجول الموجهة للذبح والتسمين لم ولن تكون حلا لضمان السيادة الغذائية، مضيفا في تصريح لـ “العلم” أن الإنتاج لا بد أن يكون وطنيا. وأضاف المتحدث ذاته، أن استيراد المغرب للحوم الحمراء المجمدة أفضل وأرخص بكثير من العجول الحية الموجهة للذبح والتسمين.

“طنجة المتوسط” يستحوذ على 60 في المائة من حركة العبور (الصباح)

احتل ميناء طنجة المتوسطي الرتبة الأولى بين الموانئ المغربية، من حيث عدد الوافدين عليه من أبناء الجالية، واستحوذ على نسبة تفوق 60 في المائة من إجمالي حركة عبور مغاربة العالم عبر مضيق جبل طارق بحكم قربه من السواحل الأوربية، وتوفره على بنيات تحتية وإمكانات تسمح له باستيعاب البواخر والسفن، التي تؤمن الربط بين عدد من الموانئ المتوسطية. وبلغ عدد الوافدين على الميناء المتوسطي، منذ انطلاق عملية مرحبا “2024”، التي ابتدأت في 5 يونيو واستمرت إلى غاية منتصف ليلة الأحد (15) شتنبر الجاري، أكثر من 800 ألف مسافر وافد ومثلهم خلال مرحلة المغادرة، وعبروا على متن حوالي 430 ألف سيارة و4 آلاف حافلة للنقل الدولي.

الضرائب تفتحص حسابات أصحاب مهن حرة (الصباح)

أخضعت فرق المراقبة التابعة للمديرية العامة للضرائب حسابات فاعلين في قطاع المهن الحرة للتدقيق بعدما رصد النظام المعلوماتي تضاربا في المعطيات المصرح بها. وأفادت مصادر أن عمليات المراقبة تهم بعض شركات الهندسة والدراسات التقنية، بعدما تبين أن مستوى عيش أصحاب هذه المقاولات يتجاوز بكثير الدخل المصرح به. وأكدت المصادر ذاتها أن المراقبين تمكنوا من رصد ممتلكات عقارية ومنقولة بالملايير، تعد لبعض أصحاب المهن الحرة المعنيين بالمراجعة الضريبية، في حين أن الدخل المصرح به لا يتجاوز 200 ألف درهم في السنة (20 مليون سنتيم).

الإعلام الرياضي بالمغرب وإسبانيا والبرتغال يتوحد من أجل مواكبة مثالية لمونديال 2030 (الاتحاد الاشتراكي)

احتضن بيت الصحافة بمدينة طنجة، مساء أول أمس الأربعاء، مراسيم التوقيع على بروتوكول تعاون بين الجمعية المغربية للصحافة الرياضية والجمعية الإسبانية للصحافة الرياضية والجمعية البرتغالية للصحافة الرياضية، بغاية تعزيز التعاون الثلاثي، في أفق التنظيم المشترك لكأس العالم 2030. ويأتي هذا البروتوكول تتويجا للنظرة الموحدة التي تجمع الجمعيات الثلاث حول هذا الحدث الكروي العالمي، واستحضارا لأهمية الإعلام كرافعة لنجاح أي تظاهرة، كما تترجم أيضا الوعي المشترك لهذه الهيئات بأن الإعلام الرياضي له دور مركزي ومحوري في إضفاء طابع المثالية على تنظيم المغرب وإسبانيا والبرتغال لنهائيات كأس العالم 2030، كحدث استثنائي وغير مسبوق في تاريخ هذه التظاهرة الرياضية الكونية.

دكاترة وزارة التربية الوطنية يطالبون احتساب الأقدمية العامة عند تغيير الإطار إلى أستاذ باحث منذ يناير 2024 (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن دكاترة ما قبل 2012 المنتمون لوزارة التربية الوطنية عن تشبثهم بتسوية وضعية جميع دكاترة ضحايا اتفاق 2010 غير المستفيدين من دفعتي 2010 و2012. وطالبت المجموعة الوطنية للدكاترة، بضرورة احتساب الأقدمية العامة عند تغيير الإطار إلى أستاذ باحث منذ يناير 2024، وذلك لجبر الضرر الذي لحق هذه الفئة من موظفي الوزارة لما يزيد عن 14 سنة، والإسراع بإخراج مذكرة تنظيمية لتغيير الإطار إلى أستاذ باحث وإعطاء الأولوية لأقدمية شهادة الدكتوراه في توظيفات الدفعة الأولى.

أفضل الدول للنساء.. المغرب الثالث إفريقيا والـ 63 عالميا (رسالة الأمة)

فقد المغرب درجتين ضمن تصنيف مؤشر “أفضل دول العالم للنساء لسنة 2024″، الذي صدر عن شبكة أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم الإعلامية الأمريكية، إلا أنه حافظ على صدارة منطقة شمال إفريقيا والمرتبة الثالثة على المستوى القاري ضمن هذا المؤشر. وكشف تقرير المؤشر، أن المغرب احتل المرتبة الـ 63 على مستوى العالم، مقارنة مع المرتبة 61 عالميا، التي احتلها السنة الماضية ضمن هذا المؤشر، الذي اعتمد على مجموعة من المعايير لتصنيف أفضل الدول لعيش النساء، منها ،على وجه الخصوص، مستوى مشاركة المرأة في الفرص الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمساواة في الأجور في العمل المماثل بين الرجل والمرأة.

المغرب والصين يوقعان مذكرة تفاهم في مجال الموارد المائية (رسالة الأمة)

وقع المغرب والصين، أول أمس الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم لوضع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الموارد المائية يغطي الفترة ما بين 2025-2027. ويهدف هذا البرنامج التنفيذي، الذي وقعه وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ونائبة وزير الموارد المائية الصيني، تشو شينغ كينغ، إلى تبادل الخبرات وتقوية القدرات البشرية والمؤسساتية، وإعداد مشاريع للتعاون المشترك وتنسيق تنفيذ برامج التكوين المتخصص في مجالات المياه.

استثمار في التطبيقات الذكية للنقل (الأحداث المغربية)

أمام الجدل الذي أثارته التطبيقات الذكية في قطاع النقل أعلنت وزارة النقل عن استعدادها لتقنين القطاع عبر هذه التطبيقات، حيث أوضح وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل عن استعداد الوزارة دراسة المقترحات المقدمة من الشركات الراغبة في الاستثمار في قطاع النقل عبر التطبيقات الذكية، شريطة الالتزام بالإجراءات القانونية والتنظيمية المعمول بها. وأشار الوزير، في سياق رده على سؤال كتابي قدمه الفريق الحركي بمجلس النواب، إلى أن أي نشاط لنقل الأشخاص باستخدام الوسائط الرقمية دون الحصول على ترخيص رسمي يعد انتهاكا صريحا للقوانين والأنظمة السارية. وأكد الوزير أن إدخال التطبيقات الذكية في قطاع النقل يستدعي استعداد جميع الفاعلين في المنظومة، بما في ذلك سائقي سيارات الأجرة والحافلات، للتكيف مع هذا النوع الجديد من الخدمات.

إرسال طائرتين من طراز (كنادير) لمكافحة حرائق الغابات بالبرتغال (بيان اليوم)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أرسلت القوات الملكية الجوية طائرتين من طراز (كانادير) وطائرة دعم من طراز “كاسا”، يوم الأربعاء 18 شتنبر الجاري، إلى مونتي ريال بالبرتغال، للمساهمة في جهود السلطات البرتغالية لمكافحة حرائق الغابات في شمال البلاد، وذلك في إطار مبادرة مشتركة شاركت فيها أيضا طائرات إسبانية وفرنسية وإيطالية. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أنه تمت أيضا تعبئة أربعة طواقم وفريق تقني من سرب مكافحة الحرائق التابع للقاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية في إطار هذه المهمة التي تأتي استجابة لطلب الدعم من السلطات البرتغالية.

بايتاس 3000 شخص حاولوا الهجرة غير النظامية عبر الفنيدق وتم عرض 152 محرضا على أنظار العدالة (الصحراء المغربية)

شكل عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة غير النظامية ما يناهز 3000 شخص، وتم تقديم 152 شخصا على أنظار العدالة، إثر الاعتقالات التي طالت المتورطين في دعوات التحريض على الهجرة غير النظامية عبر مدينة الفنيدق كما تم إفشال كل محاولات الهجرة. ونوه مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية أمس الخميس بالرباط، بـ “المهنية الكبيرة التي تعاملت بها القوات العمومية في احترام تام للضوابط القانونية وضمان سلامة الأشخاص دون تسجيل أي حالة وفاة في صفوف المهاجرين غير القانونيين”، مبرزا رصد الحكومة لمحاولات تحريض بعض الشباب على الهجرة من طرف جهات غير معروفة عبر استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لتعبئتهم.

البنك الدولي يعتزم استخدام ضمانات لاستقطاب المزيد من التمويلات الدولية صوب المغرب (الصحراء المغربية)

أكد نائب الرئيس التنفيذي لوكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، التابعة لمجموعة البنك الدولي، هيروشي ماتانو، أن البنك الدولي يعتزم استخدام ضمانات لاستقطاب المزيد من التمويلات الدولية صوب المغرب. وقال السيد ماتانو: “نعتقد أن من شأن هذه الضمانات مساعدة المقترضين المغاربة (مقاولات ومؤسسات عمومية وأطراف مقابلة غير سيادية) على تنويع مصادر تمويلها برساميل خاصة”.

إدماج “كنوبس” في صندوق الضمان الاجتماعي يثير مخاوف النقابات (المساء)

أثار مشروع القانون رقم 54.23 بتغيير وتتميم القانون رقم 65.00 إلى إدماج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مخاوف تعاضديات العمال وكذا النقابات بخصوص تداعيات هذا الإدماج على حقوق العمال والمستفيدين من خدمات “كنوبس”. وفي هذا الصدد أعربت التعاضديات المكونة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي عن تفاجئها بإصدار الحكومة مشروع القانون رقم 54.23 بشكل أحادي ودون استشارتها. وأضافت التعاضديات في بلاغ لها أن مشروع الحكومة سيجهز على هذا النظام التعاضدي، وكذا على التجربة التي راكمها في هذا المجال.

بعد طول انتظار .. الخطان الثالث والرابع للترامواي ينطلقان الاثنين المقبل (المساء)

بعد شهور من الانتظار أعلنت شركة الدار البيضاء للنقل، أول أمس الأربعاء، أن الخدمة الفعلية للخطين الثالث والرابع لـ “كازا ترامواي” ستنطلق ابتداء من الاثنين المقبل. وأوضح بلاغ للشركة أن انطلاق الخطين يأتي “بعد فترة تجارب في الظروف الواقعية للسير بدون مسافرين، والتي انطلقت منذ شهر ماي الماضي”، مشيرة إلى أن هاته المرحلة “تعتبر ضرورية للوقوف عند آخر النقط الأساسية”.

الضريبة على الدخل: الخطوط الرئيسية للإصلاح (ليزانسبيراسيون إيكو)

بعد خمس سنوات من “الإصلاح الضريبي”، سيتم تنفيذ إصلاح الضريبة على الدخل في مشروع قانون المالية لعام 2025. وتتمثل التغييرات الرئيسية التي تم تأكيدها في إصلاح الضريبة على الدخل في الرفع من الشريحة الأولى للجدول المتعلق بالدخل الصافي المعفى من الضريبة من 30 ألف درهم إلى 40 ألف درهم، مما سيؤدي إلى إعفاء الدخول التي تقل عن ستة آلاف درهم شهريا. وسيظهر تأثير هذا الإجراء على كشوف رواتب مئات الآلاف من الأشخاص اعتبارا من يناير 2025. ولسبب وجيه، يمس هذا الإصلاح الطبقات المتوسطة، والشريحة ذات الدخل المنخفض والفئات التي تعمل في الصناعات ذات العمالة الكثيفة مثل المنسوجات والملابس والفنادق ومراكز الاتصال.

عمليات جديدة لشركة (SDX Energy) للتنقيب عن الغاز وإنتاجه في المغرب (ليكونوميست)

تتطلع شركة (SDX Energy) إلى تكثيف أنشطة التنقيب عن الغاز وإنتاجه في المغرب، وذلك نظرا للطلب القوي على الغاز من المشترين الصناعيين في البلاد. وأعلنت الشركة البريطانية، في بلاغ لها، أنها ستشرع في حفر بئر طبقي في الربع الأخير من عام 2024، دون أن تحدد الموقع الذي ستتم فيه هذه العملية. وأكدت الشركة أن هذه العملية “حاسمة” في إطار حملتها لحفر الآبار الإنتاجية المخطط لها في أوائل عام 2025.

فيينا.. انتخاب المغرب عضوا بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (البيان)

تم، أمس الخميس بفيينا، انتخاب المغرب، بالتزكية، عضوا بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للفترة 2024-2026، وذلك خلال أشغال الدورة الـ68 للمؤتمر العام للوكالة. ويعكس انتخاب المملكة بالتزكية، باسم إفريقيا، داخل هذه الهيئة الهامة لصنع القرار التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ثقة المجتمع الدولي في المغرب كفاعل للسلام والحوار والتوافق في المحافل المتعددة الأطراف تحت التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

عملية مرحبا 2024 كانت “استثنائية وناجحة” (ليبراسيون)

أكد المسؤول عن القطب الطبي والإنساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، عمر موسى عبد الله، أن عملية مرحبا 2024 كانت “استثنائية وناجحة”.وقال السيد موسى عبد الله، إنه “يمكن القول إن عملية مرحبا 2024، التي تحظى بالعناية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كانت ممتازة واستثنائية وناجحة، حيث شهد عدد مغاربة العالم الذين دخلوا أرض الوطن زيادة بنسبة 18,84 في المائة مقارنة مع العام الماضي”. وأوضح المسؤول أن عدد المغاربة المقيمين بالخارج الذين دخلوا إلى المغرب خلال الفترة من 5 يونيو إلى 15 شتنبر بلغ 3,76 مليون شخص، موضحا أن 52 في المائة من بينهم، أي 1,97 مليون شخص دخلوا إلى الوطن عبر المعابر البحرية وثغري سبتة ومليلة.

النمو الاقتصادي في المغرب في صلب رهانات الإصلاحات (لوبينيون)

كشفت دراسة جديدة أجرتها مديرية الدراسات الاقتصادية التابعة لمجموعة “مصرف المغرب” الفرنسية، أن المغرب أظهر كفاءة معترف بها في إدارة سياساته العمومية، مما مكنه من تحقيق قدر من الاستقرار الاقتصادي الكلي بالرغم من الصدمات التي تعرض لها (كجائحة كوفيد، والحرب في أوكرانيا، وتبعات الزلزال، وغيرها). وأكد خبراء المؤسسة على أن هذا الأمر “علامة ثقة مهمة بالنسبة للمستثمرين، الأمر الذي مكن، على الخصوص، من تاريخ متواصل في الولوج إلى الأسواق الدولية، وانخفاض تكلفة الديون، وهي عناصر من شأنها تعزيز استدامته”.

الموسم السياحي الصيفي 2024.. المغرب يستقبل 4.4 مليون سائح خلال شهرين (لوماتان)

تابع مجلس الحكومة، الذي انعقد أمس الخميس، عرضا قدمته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أكدت خلاله أن عدد الوافدين خلال شهري يوليوز وغشت الماضيين بلغ 4.4 مليون سائح. مما مكن من تسجيل عائدات سياحية من العملة الصعبة بلغت 59.4 مليار درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من هذه السنة.