الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 28 شتنبر 2024

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 28 شتنبر 2024

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 28 شتنبر 2024.

توقيع اتفاقية استثمار بين إدارة الدفاع الوطني ومجموعة “تاتا” الهندية (الصحراء المغربية)

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الرامية إلى تحديث وتقوية القدرات العملياتية للقوات المسلحة الملكية، والهادفة بالتالي إلى تعزيز الاستقلالية والسيادة الوطنيتين، لاسيما في ما يتعلق بمعدات التنقل الدفاعية، وقعت إدارة الدفاع الوطني وشركة “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد (TASL)”، التابعة للمجموعة الدولية (Tata Group)، شراكة استراتيجية تهدف إلى الإنتاج المحلي للمركبة القتالية البرية (WhAP 8×8) بمصنع (تاتا أدفانسد سيستمز -المغرب) (TASM). وأوضح بلاغ لإدارة الدفاع الوطني أن هذا المشروع يعزز، أيضا، الروابط التاريخية بين المغرب والهند، وهما اقتصادان صاعدان يوجد تعاونهما الاستراتيجي في قطاع الدفاع في أوج نموه.

نيويورك.. إبراز رؤية جلالة الملك لفائدة الارتقاء بالتعاون جنوب-جنوب (الصحراء المغربية)

تم، بنيويورك، إبراز رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال تطوير التعاون جنوب-جنوب لفائدة إفريقيا، خلال اجتماع رفيع المستوى نظمه مكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب-جنوب، بشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية. وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد متقال، الالتزام الشخصي لجلالة الملك من أجل النهوض والارتقاء بالتعاون جنوب-جنوب، بهدف تعزيز الازدهار وتسريع إقلاع القارة الإفريقية.

رئيس الوزراء الفلسطيني يشيد بالجهود المتواصلة لجلالة الملك لصالح القضية الفلسطينية (الإتحاد الإشتراكي)

أعرب رئيس الوزراء، وزير الشؤون الخارجية لدولة فلسطين، محمد مصطفى، بنيويورك، عن شكره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على جهوده المتواصلة من أجل الشعب الفلسطيني. وصرح السيد مصطفى للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “أود أن أجدد شكري لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على جهوده المتواصلة لفائدة الشعب الفلسطيني”.

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يصدر تقريره السنوي برسم سنة 2023 (الإتحاد الإشتراكي)

أصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تقريره السنوي الأول خلال ولايته الثانية، عن حصيلة وآفاق عمله لسنة 2023، كمؤسسة دستورية مهمتها المواكبة اليقظة لإعمال إصلاح المنظومة التربوية. وأوضح بلاغ للمجلس، أن التقرير تضمن ثلاثة فصول رئيسية، تمحور أولها حول إرساء هياكل المجلس واعتماد استراتيجيته وخطة عمله للفترة 2023-2027، واشتمل ثانيها على تحليل مفصل لحصيلة مواكبة المجلس لتفعيل الإصلاح في إطار القانون الإطار 51.17 منذ صدوره. وقدم الفصل الثالث عرضا تفصيليا لحصيلة أنشطة المجلس خلال سنة 2023 وآفاق عمله، بالإضافة إلى الأنشطة المرافقة والداعمة، مع التركيز على أبرز التحديات المرتبطة بتعزيز دوره والرفع المستمر من أدائه.

مؤشر الابتكار العالمي.. المغرب يكسب 4 درجات ويرتقي إلى المرتبة 66 عالميا (رسالة الأمة)

سجل المغرب تقدما بأربع درجات في تصنيف مؤشر “الابتكار العالمي لسنة 2024 ” (Global Innovation Index)، وتبوأ المرتبة 66 عالميا، مقارنة مع المرتبة 70 عالميا التي احتلها السنة الماضية، هذا ما كشف عنه تقرير المؤشر الذي تنشره سنويا المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، و”جامعة كورنيل”، والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (الإنسياد). وصنف تقرير النسخة الـ 17 للمؤشر المغرب فى هذه المرتبة ومنحه معدل 28.8 نقطة، وأدرج بذلك في قائمة الدول ذات الدخل المتوسط الأدنى، معتمدا في تصنيفه للدول على مرتكزين رئيسيين هما مدخلات الابتكار، الذي احتل فيه المرتبة 89 عالميا، ومخرجات الابتكار، الذي احتل فيه المرتبة 47 عالميا .

وزارة السياحة تنفي “معلومات تضليلية” حول برنامج “فرصة” (رسالة الأمة)

نفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بشكل قاطع معلومات تفيد بتدخل وسيط المملكة لتوفير تمويلات المشاريع إضافية بطنجة. وجاء في بلاغ توضيحي للوزارة أنها تنفي قطعيا المعلومات التضليلية والتي لا أساس لها من الصحة بشأن “برنامج فرصة”، وخاصة تلك المتعلقة بتدخل وسيط المملكة لتوفير تمويلات المشاريع إضافية بطنجة. وأوضح المصدر ذاته أن الحكومة أوفت بكل التزاماتها على المستوى الوطني. كما بذلت مجهودات إضافية مكنت من تجاوز الأهداف الأولية.

كازاخستان تعفي المغاربة من الفيزا (رسالة الأمة)

وقع المغرب وكازاخستان، بنيويورك، اتفاقية للإعفاء من التأشيرة. ووقع الاتفاقية كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الكازاخستاني، مراد نورتلو، عقب مباحثات أجرياها بمقر الأمم المتحدة في نيويورك. جرت هذه المباحثات بين السيدين بوريطة ونورتلو على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

المغرب يحتل المرتبة الأولى عالميا في التصميم الصناعي (الأخبار)

أضحى المغرب يحتل الآن المرتبة الأولى عالميا في “التصاميم الصناعية وفق المؤشر العالمي للابتكار، الذي أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية عن نسخته لعام 2024 في جنيف. وحس ن المغرب ترتيبه بمقدار 10 مراكز في عام واحد على هذا المؤشر، وكذلك على مؤشر معدل كثافة أصوله غير الملموسة، وهما من المؤشرات الفرعية لمؤشر الابتكار العالمي. وفي تعليقه على هذا الأداء خلال مؤتمر صحفي في جنيف، أكد المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، دارين تانغ، على الإمكانيات الفريدة للمغرب في مجال الإبداع والتصميم، معتبرا أن هذا النجاح هو نتيجة لرأس ماله اللامادي المتميز.

بوريطة يترأس بنيويورك الاجتماع الوزاري التاسع لمجموعة أصدقاء البلدان متوسطة الدخل (الأخبار)

ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيويورك، الاجتماع الوزاري السنوي التاسع لمجموعة أصدقاء البلدان متوسطة الدخل، على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويندرج هذا الاجتماع، المنعقد حول موضوع “سبل التغلب على التحديات الخاصة ومتعددة الأبعاد التي تواجهها البلدان متوسطة الدخل لتحقيق التنمية المستدامة”، في إطار رئاسة المغرب لمجموعة البلدان متوسطة الدخل بالأمم المتحدة، التي يشغلها منذ يناير 2023.

2.5 مليار درهم لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من فيضانات الجنوب الشرقي (المساء)

أطلقت الحكومة مؤخرا تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، برنامجا لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة، نتيجة التساقطات المطرية الغزيرة والاستثنائية، التي خلفت أضرارا بشرية ومادية، في أقاليم الرشيدية ، میدلت، ورزازات، تنغير، زاكورة ، فجيج ، جرادة، تارودانت ، طاطا ، تزنيت ، كلميم ، وأسا الزاك، حيث أن الميزانية التوقعية الإجمالية المرصودة لتنزيل هذا البرنامج تبلغ حوالي 2.5 مليار درهم.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء.. انخراط فعلي في العمل الاجتماعي الخيري والتزام دائم إزاء الأطفال الصم (لوماتان)

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي يوم غد الأحد، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، وهي مناسبة لإبراز الانخراط الدائم لسمو الأميرة في مختلف المبادرات ذات الطابع الاجتماعي، وذلك على ضوء الرعاية الخاصة التي ما فتئت سموها توليها للفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا وهشاشة، لاسيما الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد دأبت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، منذ نعومة أظافرها، على الانخراط الفعلي في العمل الاجتماعي الخيري وفق رؤية تنبني على الامتثال لقيم الوطنية والتضامن والحرص على دعم مختلف الشرائح الاجتماعية الهشة، لاسيما الأطفال الصم والبكم، على اعتبار أن سموها تترأس مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم.

وزارة التعليم العالي تعد باستعادة السير العادي بكليات الطب (المساء)

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في بلاغ لها ، أن كليات الطب والصيدلة ستتخذ الإجراءات اللازمة لاستعادة السير العادي بها ، وتمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024 من استكمال امتحاناتهم خلال دورة استثنائية خاصة ، وكذا تمكين الطلبة المنقطعين من اجتياز كل الامتحانات المستحقة برسم السنة الجامعية 2023-2024 في دورة استثنائية واحدة لكل فصل ، وذلك قبل متم شهر نونبر 2024.

السيولة البنكية.. تراجع العجز إلى 154,7 مليار درهم من 19 إلى 25 شتنبر 2024 (ليبراسيون)

أفاد مركز أبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، بأن متوسط عجز السيولة البنكية تراجع بنسبة 1,55 في المائة إلى 154,7 مليار درهم خلال الفترة من 19 إلى 25 شتنبر الجاري. وأوضح المركز، في مذكرته الأخيرة “Fixed Income Weekly”، أن هذا التراجع يأتي في وقت انخفضت فيه تسبيقات البنك المركزي لمدة 7 أيام بـ 3,4 مليار درهم إلى 64,5 مليار درهم.