الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024:

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024:

مجلس المستشارين يتجنب “الشبهات” (الأحداث المغربية)

لم يخلص الاجتماع المطول الذي عقده رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، مع رؤساء الفرق البرلمانية بالمجلس، لأي توافق حول توزيع المهام بين ممثلي الفرق البرلمانية. ووفقا لما علمته اليومية، فإن هذا الاجتماع المطول، الذي عقده ولد الرشيد لم يفض لتطويق أطماع الفرق البرلمانية في الحصول على “مكاسب” داخل أجهزة المجلس، لكنها في المقابل أكدت على تطبيق كامل لمدونة أخلاقيات العمل البرلماني، باستبعاد كل من يوجد في حالة متابعة قضائية من تركيبة أعضاء مكتب مجلس المستشارين، وكذا رئاسة اللجان البرلمانية الدائمة.

انخفاض عدد الأطفال في وضعية صعبة (الأحداث المغربية)

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، إن خفض عدد الأطفال في وضعية صعبة تم بفضل تفعيل الأجهزة الترابية، بما فيها وحدات حماية الطفولة، مشيرة إلى أن عدد مراكز مواكبة الطفولة بلغ 83، فيما بلغ عدد اللجان الإقليمية 81. وجاء تأكيد الوزيرة خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حيث أكدت أنه تمت مواكبة أزيد من 6500 طفل في وضعية صعبة خلال السنتين الماضيتين، 700 منهم تم التكفل بهم في مؤسسات الرعاية الاجتماعية، كما أن مؤسسات القطاع، تضيف الوزيرة، تمكنت من مواكبة أزيد من 6500 طفل في وضعية صعبة خلال السنتين الماضيتين، 700 منهم تم التكفل بهم في مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

نقابة صحية تطرق باب رئيس الحكومة (الأحداث المغربية)

دعت الجامعة الوطنية للصحة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى “التدخل العاجل والإشراف على حوار اجتماعي جدي ومثمر يفضي إلى تنفيذ مضامين اتفاق 29 دجنبر 2023 ومحضر 26 يناير 2024، وصون الحقوق المشروعة والمكتسبات الوظيفية للعاملين في القطاع بمختلف فئاتهم وأجيالهم ومواقع عملهم، خدمة للصالح العام”. وأكدت الجامعة في رسالتها المفتوحة على “الأهمية التي يكتسيها الحوار الاجتماعي في تحسين أوضاع الطبقة العاملة وتحفيزها، وتحسين ظروف العمل، وتجاوز الاحتقان الذي قد يحدث في قطاعات عملها”.

حسن السنتيسي: “قرار المحكمة الأوروبية يطالبنا بتنويع أسواقنا” (الصباح)

قال حسن السنتيسي، رئيس الكنفدرالية المغربية للمصدرين، إن قرار المحكمة الأوروبية بشأن اتفاقيات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي يقدم عددا من الدروس أبرزها العمل على تنويع الأسواق. وأضاف السنتيسي، في حوار مع اليومية، أن هذا القرار “يذكرنا بأننا يجب أن نظل يقظين ونتفاعل مع تطور العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي، لا سيما في ظل الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها، والتي تتجلى في تراجعها أمام الولايات المتحدة والصين”. وقدم في هذا السياق، الرؤية الجديدة التي أعدتها تمثيلية الفاعلين في قطاع التصدير، والتي ترتكز على أربعة محاور أساسية تتمثل في التنافسية والتكوين والتمويل والسياسة التجارية.

التحقيق في خروقات مصحات (الصباح)

رصدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعض المخالفات المتعلقة بلجوء مصحات خاصة إلى التحايل على القانون، بطلب شيكات الضمان، شرطا مسبقا لقبول علاج المريض أو المصاب، والفوترة المبالغ فيها، والتعامل بـ”النوار”. وقال مصدر من ديوان وزير الصحة، لليومية، إن الوزارة أحالت 14 ملفا تهم تلك المخالفات إلى الجهات المختصة، مثل الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، لتمكين المتضررين من استخلاص حقوقهم، وكذا النيابة العامة إذا كانت طبيعة المخالفة ذات طبيعة جنائية.

المغرب يستورد لحوم الأبقار والأغنام لخفض الأسعار بالأسواق (الصحراء المغربية)

أعلن عن بدء عملية استيراد لحوم الأبقار والماعز والأغنام المذبوحة إلى المغرب من عدد من الدول، وذلك بموجب قرار أصدره المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والذي يأتي بهدف خفض أسعار هذا المنتج في الأسواق المحلية، وتخفيف الضغط على القطيع الوطني المتأثر بتوالي سنوات الجفاف. ويتيح القرار استيراد اللحوم الحمراء الطرية المبردة أو المجمدة وفق قواعد صارمة يجب مراعاتها من أجل ضمان السلامة الصحية للمنتجات الموجهة للسوق الوطنية.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يقف على معيقات تطور قطاع بناء السفن (الصحراء المغربية)

وقف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على خمسة معيقات تحول دون تطور قطاع بناء السفن، في مقدمتها تعدد المتدخلين، وإشكالية توفر الوعاء العقاري الملائم، وكلفة وضع البنيات التحتية بالموازاة مع الجوانب المتعلقة باستغلالها، ومدى جاذبية شروط عقود الامتياز (مثلا حوض بناء السفن في الدار البيضاء) دون إغفال آثار تجاوز الطاقة الاستيعابية في أحواض أخرى. وتشمل هذه المعيقات، وجود إطار قانوني وجبائي غير ملائم بالقدر الكافي لحاجيات القطاع ومتطلباته، وغياب منتوجات تمويلية تلائم طبيعة مخاطر الاستثمار في قطاع صناعة السفن، إلى جانب خصاص ملموس في الموارد البشرية المؤهلة في العديد من التخصصات التي يحتاجها القطاع .

ليلى بنعلي: الأقاليم الجنوبية للمملكة استفادت من مشاريع مهمة للطاقات المتجددة بقدرة إجمالية تفوق 1.3 جيغاواط (الصحراء المغربية)

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بأن الأقاليم الجنوبية للمملكة استفادت من مشاريع مهمة للطاقات المتجددة، توجد قيد الاستغلال، تراكم قدرة إجمالية تفوق 1.3 جيغاواط باستثمار مالي يناهز 22 مليار درهم. وأوضحت المسؤولة الحكومية، في معرض جوابها على سؤالين شفهيين حول “الاستثمار في الطاقات المتجددة” خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هذه المناطق ستستفيد أيضا من عدة مشاريع إضافية تبلغ قدرتها 1.4 جيغاواط وباستثمار يبلغ حوالي 21 مليار درهم.

الأطباء المقيمون والداخليون يحتجون بالشارع (الأخبار)

قرر الأطباء الداخليون والمقيمون خوض إضراب وطني عام، معلنين أنهم سيخوضون إضرابا شاملا أمس الثلاثاء، والأربعاء والخميس، في خطوة قالوا إنها “احتجاج على تجاهل مطالبهم من قبل وزير الصحة والحماية الاجتماعية”، معتبرين أن “ذلك يزيد من معاناة وتأزيم أوضاعهم ويساهم في تدهور جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين” وفق اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، التي طالبت بإشراكها في كل النقاشات التي تخص النصوص التطبيقية للقانون 08.22 الخاص بإحداث المجموعات الصحية الترابية، وفي إصلاح السلك الثالث من الدراسات الطبية.

مشاركة مغربية لافتة بمعرض “جيتكس” بدبي (الأخبار)

بصم المغرب على حضور لافت في معرض (جيتكس غلوبال 2024) في نسخته الـ44، التي انطلقت فعالياتها بدبي، تحت شعار “التعاون العالمي لصياغة اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي”. ويمثل المغرب في هذا المعرض الذي يعرف مشاركة أزيد من 6500 عارض، و1800 شركة ناشئة، وأكثر من 1200 مستثمر من نحو 180 دولة، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور. كما تشارك في هذه التظاهرة العالمية وزارة الصحة، التي حرص أطرها على استعراض وتسليط الضوء على التجربة والخبرة المغربية في ميدان رقمنة الخدمات الصحية، بما يتيح تأهيل المنظومة الصحية بالمملكة.

مؤشرات على تجاوز الخلافات فيما يتعلق بإدماج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (العلم)

ظهرت مؤشرات تشير إلى تذويب الخلاف حول إدماج التعاضديات في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والذي احتدم مباشرة بعد الإعلان عن إدراج مشروع قانون يتعلق بهذه القضية في جدول أعمال أحد اجتماعات المجلس الحكومي. وأكدت مصادر وثيقة الاطلاع أن الحكومة ستحرص خلال هذه المرحلة على الأخذ بعين الاعتبار مجموعات من الملاحظات التي صدرت عن التعاضديات، مشيرة إلى أن مشروع القانون المذكور سينص بوضوح على المحافظة الكاملة على جميع الحقوق والمكتسبات خصوصا ما يتعلق بالاستفادة المالية للموظفين المشمولين بخدمات التعاضديات والحقوق العاملين فيها.

نزار بركة: رصد 2.5 مليار درهم لفائدة المناطق المتضررة من الفيضانات (العلم)

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمجلس النواب، أنه تم إعطاء انطلاقة صفقات تهم 71 مقطعا طرقيا و69 منشأة فنية، وذلك في إطار برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي الذي يبلغ غلافه المالي 2,5 مليار درهم. وأضاف بركة، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول تدابير معالجة آثار الفيضانات على البنية التحتية بالجنوب الشرقي للمملكة، أنه يجري الإعداد لصفقات أخرى ستنطلق الدراسات المتعلقة بها في سنة 2025 لاستكمال هذا البرنامج.

الداخلية تحث الجماعات على جعل مشكل مياه الشرب ضمن أولوياتها (المساء)

كشفت معطيات حصلت عليها اليومية أن وزارة الداخلية دعت الجماعات الترابية إلى ضرورة جعل مشكل المياه من أولوياتها، حيث حثت على تخصيص حصص من ميزانياتها لمشاريع المياه لتفادي حصول خصاص في هذه المادة الحيوية والضرورية. وقالت ذات المصادر، أن عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية وجه مؤخرا إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم على المستوى الوطني، مراسلة خاصة، دعا فيها إلى الحرص على ضرورة حث الجماعات الترابية على الاهتمام بمشاريع المياه والعمل على تخصيص أجزاء من ميزانيتها برسم السنة المالية 2025 لهذا الغرض، وذلك لمواجهة أزمة المياه التي تعاني منها بلادنا جراء توالي سنوات الجفاف.

جوزيب بوريل يجدد التأكيد على “القيمة الكبيرة” التي يوليها الاتحاد الأوروبي للشراكة الاستراتيجية مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

جدد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، التأكيد على “القيمة الكبيرة” التي يوليها الاتحاد الأوروبي للشراكة الاستراتيجية مع المغرب. وقال بوريل، في ندوة صحفية قدم خلالها خلاصات مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، المنعقد بلوكسمبورغ، إن “الدول الأعضاء الـ27 ترغب في تعزيز الشراكة التي تربط المغرب والاتحاد الأوروبي، وهي شراكة واسعة النطاق، طويلة الأمد، كثيفة وعميقة”.

السلطات المائية تتوعد أصحاب معاصر الزيتون المخالفين بغرامات ثقيلة (بيان اليوم)

مع انطلاق موسم جني الزيتون والذي عادة ما يتم في الفترة ما بين أكتوبر ودجنبر، نبهت السلطات المائية أصحاب معاصر الزيتون، من أنهم قد يواجهون عقوبات صارمة في حالة تلويث الموارد المائية بمخلفات عملية الطحن. وتوعدت السلطات المائية المخالفين من أصحاب معاصر الزيتون بغرامات تتراوح بين 10 آلاف و500 ألف درهم، في حالة إخلالهم بقانون الماء 36-15 سواء كانت المخالفة تنطوي على تصريف مباشر في المجاري المائية أو تلويث الفرشات المائية.

فرق الأغلبية تحدث خلية للمواكبة والتتبع بشأن مشاركة البرلمان في المهام الدبلوماسية (رسالة الأمة)

أعلنت هيئة رئاسة فرق الأغلبية بمجلس النواب، في بلاغ لها، عن إحداث آلية للتنسيق بين ممثليها داخل الشعب البرلمانية ومجموعات الصداقة البرلمانية من أجل التشاور وتنسيق العمل وتوحيد المواقف للدفاع عن مصالح الوطن العليا، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية. كما قررت الهيئة، يضيف البلاغ، تشكيل خلية للمواكبة والتتبع بشأن مشاركة البرلمان في المهام الدبلوماسية تتكون من مديري الفرق البرلمانية وممثلي إدارة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس النواب بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

الشعب المغرب يخلد الذكرى الـ49 للإعلان عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة (رسالة الأمة)

يخلد الشعب المغربي، اليوم الأربعاء، بفخر واعتزاز، الذكرى التاسعة والأربعين لإعلان جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة، التي تعد محطة مشرقة ضمن مسلسل استكمال الوحدة الترابية واسترجاع الأقاليم الجنوبية للمملكة. وقد مكنت هذه المسيرة السلمية الفريدة من نوعها، الشعب المغربي من تحرير جزء من أراضيه السليبة، واستكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية للمملكة.

مكافحة الجريمة العابرة للحدود: توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسستي النيابة العامة بكل من المملكة المغربية ونظيرتها البلجيكية (لوماتان)

وقعت رئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية والنيابة العامة بمملكة بلجيكا، بالرباط، على مذكرة تفاهم، تروم تعزيز التعاون القضائي في عدة مجالات، لاسيما في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود. وتعبد هذه المذكرة، التي وقعها كل من الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، والمدعية الفدرالية لمملكة بلجيكا، آن فرانسان، الطريق لتطوير برامج تقنية لتبادل التجارب والممارسات الفضلى والناجحة بين المؤسستين، بهدف توطيد التعاون الدولي وتحسين فعالية الأنشطة التي تدخل في اختصاص النيابة العامة بكلا البلدين.

مقاولات بريطانية تستكشف فرص الشراكة مع المغرب استعدادا لمونديال 2030 (لبيزانسبيراسيون إيكو)

في الوقت الذي يكثف فيه المغرب استعداداته للتنظيم المشترك لكأس العالم 2030 مع إسبانيا والبرتغال، فإن البرنامج الضخم لتطوير البنية التحتية الذي تم إطلاقه في جميع أنحاء المملكة يجذب اهتمام الفاعلين الدوليين. وفي هذا السياق، يقوم وفد من 12 شركة بريطانية بزيارة المغرب في الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر الجاري. وقال جون همفري، المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا، على حسابه بموقع “إكس”، إن هذه الزيارة “ستمثل مرحلة جديدة في شراكتنا، مع التركيز بشكل خاص على الفرص المرتبطة بكأس العالم”، مشددا على أن “المغرب ملتزم بتطوير بنية تحتية حديثة ذات مستوى عالمي لتنظيم بطولة كأس العالم 2030 بنجاح”.

قائمة من 169 دواء إضافيا سيتم تخفيض أسعارها (لوبينيون)

أفاد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن قائمة من 169 دواء إضافيا سيتم تخفيض أسعارها. وأعلن الوزير، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “ارتفاع أثمنة الأدوية”، تقدم به الفريق الحركي، أن ذلك سيتم بمجرد نشر هذه القائمة في الجريدة الرسمية. وأوضح أن نسبة خفض الأسعار قد تصل إلى ما يناهز 59 في المائة بالنسبة لبعض الأدوية التي تستخدم في علاج الأمراض المزمنة.

مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالمغرب تسجل 18,7 مليون ليلة مبيت عند متم غشت الماضي (البيان)

أفاد مرصد السياحة بأن عدد ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بالمغرب بلغ 18,7 مليون ليلة مبيت عند متم غشت الماضي، أي بارتفاع بنسبة 7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وأكد المرصد، في إحصائيات حول السياحة بالمغرب برسم غشت الماضي، أن ليالي المبيت تهم السياحة الوطنية (ناقص 4 في المائة)، والسياحة الدولية (زائد 13 في المائة). وأوضح المصدر ذاته أن وجهات أكادير (زائد 17 في المائة)، والحوز (زائد 15 في المائة)، ومراكش (زائد 8 في المائة)، والدار البيضاء (زائد 6 في المائة)، والصويرة (زائد 4 في المائة)، والرباط (زائد 3 في المائة)، سجلت خلال هذه الفترة نتائج إيجابية مقارنة بنهاية غشت 2023.

طلبة فلسطينيون يشيدون بدعم صاحب الجلالة الملك محمد السادس للتعليم في غزة (ليبراسيون)

أشاد طلبة فلسطينيون من كلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية في جامعة الأزهر بغزة، أول أمس الاثنين في القاهرة، بدعم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لقطاع التعليم في غزة في ظروف الأزمة الحالية. ونوه الطلبة، في تصريحات صحفية، بالدعم الذي ما فتئت تقدمه وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذي للجنة القدس، للطلبة الفلسطينيين، معربين عن سعادتهم بالحصول على منح لاستكمال الدراسة في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين المعهد والوكالة وجامعة الأزهر في غزة لدعم شعب التدريس المتخصصة في كلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية بغزة.