الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024:

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024:

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024:

إعفاءات جبائية لخفض الأسعار (الأحداث المغربية)

كشفت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن الحكومة المغربية أقرت مجموعة من الإعفاءات الجبائية على واردات بعض المنتجات الغذائية، ضمن مشروع قانون المالية لعام 2025، والتي تشمل واردات اللحوم الطازجة والمجمدة، إلى جانب الحيوانات الحية من فصائل الأبقار والأغنام والماعز، بالإضافة إلى إعفاءات على واردات زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون البكر الممتاز، وكذلك الأرز الأسمر الذي يستخدم في الصناعات الغذائية. وتهدف هذه الإجراءات إلى التخفيف من الأعباء المالية على المواطنين وضمان استقرار الأسعار، وستظل هذه الإعفاءات سارية من يناير حتى نهاية دجنبر من العام المقبل.

مندوبية التخطيط .. رهانات جديدة (الأحداث المغربية)

أكد أستاذ الاقتصاد وخبير السياسات العمومية، عبد الغني يمني، أنه في ظل اعتماد المملكة لنموذج تنموي جديد سعيا للحاق بنادي الدول الصاعدة، بات يتعين على المندوبية السامية للتخطيط الانتقال إلى مرحلة جديدة، والقيام بأدوار جديدة. وأبرز الخبير، في تصريح لليومية، أن ولاية شكيب بنموسى يجب أن تتماشى مع أهداف نموذج التنمية كمواكبة التحول الهيكلي لاقتصاد المملكة. وأشار إلى أن المندوبية تظل “غائبة” عن وسائط التواصل الاجتماعي، متسائلا “ما المانع من الانخراط في إنتاج بودكاست مثلا لتزويد الباحثين والمهتمين بالمعطيات وبكيفية تقييم مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ؟”.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يرصد مؤشر التقدم الاجتماعي (الأحداث المغربية)

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن الجهود التي تبذلها السلطات العمومية في القطاعات الاجتماعية، كانت لها تداعيات إيجابية على الرغم من تأثيرها المحدود على تحسن مؤشر التنمية البشرية. وأوضح المجلس، في تقريره السنوي لسنة 2023، أن المغرب ارتقى في التصنيف العالمي لمؤشر التنمية البشرية بثلاث رتب، خلال سنتين، حيث انتقل من الرتبة 123 سنة 2021 إلى الرتبة 120 عالميا سنة 2022 من بين 193 دولة، أي المركز العاشر إفريقيا والمركز الرابع عشر عربيا . لكن تطور هذا المؤشر، يقول المجلس، تعوقه جملة من الأسباب منها “التفاوتات في الدخل التي ارتفعت من 21.5 في المائة إلى 25.9 في المائة بين سنتين، فضلا عن استمرار الفوارق في الولوج إلى التعليم، والتي تقدر بـ41.9 في المائة”.

ملصقات تفضح المتهربين من الضرائب (الصباح)

وضعت الإدارة العامة لإدارة الضرائب إجراءات لتعزيز الامتثال الطوعي لأداء الملزمين واجبهم الوطني، ما أدى إلى ارتفاع العائدات الجبائية لتبلغ 209 ملايير درهم السنة الماضية وبداية العام الجاري. وتم تعزيز عمليات الإشعار والمراقبة والتحصيل، ضمانا للعدالة الجبائية، وحماية لنزاهة النظام الجبائي، فساهم ذلك في تعبئة عائدات إضافية بلغت 14 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 6.9 في المائة مقارنة بالسنة الماضية. واضطرت إدارة الضرائب إلى وضع إشعار عبارة عن ملصقات لتذكير من رفض الأداء في بهو العمارات، التي تعد بمثابة إنذار أخير، لأنها تلتمس من المعنيين بالأمر، عبر ذكر أسمائهم، لإحراجهم، كي يقوموا بواجبهم الوطني دون تأخير تحت طائلة المتابعات بأداء الغرامات.

أرباب المقاهي يتمردون على الضمان الاجتماعي (الصباح)

تستمر معركة أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في وقت ما تزال فيه الغرامات تتراكم على عدد من المهنيين، الذين يرفضون أداء انخراطات العمال، لأسباب متعددة. ونظم أرباب المقاهي والمطاعم وقفة احتجاجية مطالبين بإلغاء كل الذعائر والغرامات، التي توصل بها المهنيون، والتي تهدد جزءا منهم بالإفلاس، مطالبين بحلول وتسهيلات لأداء الدين، وتفادي الحجز على الأصول. كما يطالب المحتجون بتمثيلية للمقاولات الصغرى في الحوار الاجتماعي، وفي المجالس الإدارية لكل المؤسسات المرتبطة بالقطاع، وتعديل بعض النصوص القانونية المتعلقة بالوكالة الوطنية للتشغيل.

مؤسسة الوسيط تعلن قريبا عن مستجدات الحوار حول أزمة طلبة الطب والصيدلة وأفق حلها (الصحراء المغربية)

تستعد مؤسسة الوسيط لإصدار تقرير جديد حول سير مجريات الحوار مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة، وسط استمرار الخلاف بين وزارة التعليم العالي والطلبة. ويظل الطلبة متمسكين بالوساطة التي تقودها مؤسسة الوسيط، معبرين عن تفاؤلهم بقدرتها على إنهاء الأزمة المستمرة منذ شهور. وتعليقا على ما وصل إليه الملف أكد البروفيسور محمد الزوبي، أستاذ جامعي ومسؤول مصلحة طبية سابق في المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد في الدار البيضاء، في تصريح للجريدة، أن “الوضع الراهن يسير نحو مزيد من التعقيد” معتبرا أن “وزارة التعليم العالي هي الجهة الوحيدة القادرة على إيجاد حل لهذه الأزمة”.

إستونيا تشيد بمبادرات جلالة الملك لفائدة النهوض بالسلم والاستقرار والتنمية بإفريقيا (الصحراء المغربية)

أشادت إستونيا، بالمبادرات التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل النهوض بالسلم والاستقرار والتنمية السوسيو-اقتصادية بإفريقيا. وثمنت إستونيا، في الإعلان المشترك الصادر عقب اللقاء الذي جمع بالرباط وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الإستوني، مارغوس تساهكنا، المبادرة الملكية لتسهيل ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، و”مسلسل الدول الإفريقية الأطلسية”، وكذا مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب. وأبرزت أيضا أهمية هذه المبادرات، التي تم إطلاقها تحت قيادة جلالة الملك، لفائدة السلم وتطوير الواجهة الأطلسية ومنطقة الساحل.

فرض ضريبة على المقامرين و”اليوتوبرز” (الأخبار)

يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2025 إحداث صنف جديد من الدخول المفروضة عليها الضريبة على الدخل لإخضاع جميع الدخول والأرباح. ويهم هذا الصنف الجديد الدخول التي تم تقييمها في إطار مسطرة فحص مجموع الوضعية الضريبية للأشخاص الذاتيين والتي لم يبرر مصدرها، وكذلك مكاسب ألعاب الحظ النقدية أو العينية كيفما كانت طبيعتها (30 في المئة من حجز الضريبة من المنبع بالسعر الإبرائي)، والدخول والمكاسب المختلفة المتأتية من العمليات الهادفة إلى تحقيق ربح وغير المدرجة في صنف آخر من أصناف الدخول، مثل مداخيل اليوتيوبرز وصناع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي.

مشروع قانون مالية 2025 يشعل احتجاجات الأطباء (الأخبار)

أشهر من جديد أطباء القطاع العام ورقة التصعيد في وجه الحكومة، بإعلانهم عن خوض مجموعة من الأشكال الاحتجاجية. وفي هذا السياق، قال المنتظر العلوي، الكاتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إنه “لا نية لدى الحكومة في الحفاظ على صفة موظف عمومي لأطباء القطاع العام، وهو ما ترجمته المقتضيات المالية في قانون مالية 2025، والقاضية بحذف المناصب المالية للشغيلة الصحية، وتحمل أجورهم من طرف المجموعات الصحية وليس الميزانية العامة”، داعيا الوزارة الوصية إلى “احترام التزاماتها والتراجع عن مشاريع القوانين والقرارات التي حملها قانون المالية”.

مندوبية التخطيط: كلميم أغلى المدن معيشة وفاس ووجدة أرخصها (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر شتنبر المنصرم ارتفاعا بنسبة 0,8 في المائة مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2023. وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في كلميم بنسبة 0,6 في المائة، والداخلة بـ 0,5 في المائة، وسطات بـ 0,4 في المائة، والقنيطرة والرباط والعيون وآسفي وبني ملال والرشيدية بـ 0,3 في المائة، والدار البيضاء بـ 0,2 في المائة. وفي المقابل، سجل انخفاضات في الحسيمة بنسبة 2,7 في المائة، و أكادير بـ 0,7 في المائة، وتطوان وطنجة بـ 0,2 في المائة، وفاس ووجدة بـ 0,1 في المائة.

تحسن الواردات المائية في سدود المملكة (العلم)

يواصل المغرب مسعاه لبلوغ نسبة تغطية كاملة 100 في المائة، لساكنة المناطق القروية بالماء الصالح للشرب، وذلك تنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتفعيلا وتنزيلا لمقتضيات البرنامج الوطني لتأمين التزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027. وفي هذا الصدد، أظهرت أرقام رسمية لوزارة التجهيز والماء أن معدل الولوج إلى الماء الصالح للشرب في المناطق القروية ببلادنا وصل نسبة 98.4 في المائة. ووفق هذه الأرقام ، فمنذ اعتلاء جلالة الملك العرش، تم بذل مجهودات كبيرة في هذا الإطار وتوفير كل الظروف لإنجاح برنامج العالم القروي للولوج إلى الماء الشروب.

استيراد اللحوم .. مهنيون يطالبون بضبط مسالك التوزيع والحذر من الاحتكار والتلاعب (العلم)

اعتبر عبد الرحمان مجدوبي، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، أن فتح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) باب الاستيراد الذي يشمل اللحوم المجمدة والمبردة يعد قرارا “صائبا” لأنه يهم الأمن الغذائي، مضيفا في تصريح للجريدة، أن “استيراد اللحوم الحمراء سيؤدي لا محالة إلى انخفاض الأسعار في السوق المحلية”. وتابع المتحدث نفسه، أن استيراد اللحوم المجمدة أو المبردة يجب أن يخضع لشروط، أبرزها توزيع وبيع اللحوم فى السوق المحلية فور وصولها إلى المغرب، ومعرفة الثمن الذي سيباع به للجزار، وتجنب عملية الاحتكار من طرف المستوردين.

مالية 2025: الحكومة تخصص 40 مليار درهم للحفاظ على القدرة الشرائية (العلم)

أعلن الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن الحكومة تعتزم رصد 40 مليار درهم للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، وذلك خلال انعقاد لجنة المالية بمجلس النواب. وذكر لقجع، في أعقاب تقديم مشروع القانون المالي 2025، خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان، أن الحكومة تستهدف مواصلة دعم المواد الأساسية كغاز البوتان والسكر المكرر والدقيق الوطني للقمح اللين عبر تخصيص 16.5 مليار درهم لفائدة صندوق المقاصة، ثم الاستمرار في تفعيل التزامات الحوار الاجتماعي عبر تعبئة 20 مليار مع إجمالي التزامات تناهز 45 مليار درهم في أفق سنة 2026.

تسليط الضوء بكيبيك على المبادرة الملكية الأطلسية (الاتحاد الاشتراكي)

تم، بمدينة درومونفيل في كيبيك، شرق كندا، تسليط الضوء على المبادرة الأطلسية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأبرزت مديرة المركز الثقافي المغربي “دار المغرب”، هدى الزموري، خلال الدورة الخامسة لليوم الثقافي المغربي في درومونفيل، أن هذه المبادرة الطموحة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين بلدان إفريقيا والأمريكتين، والنهوض بالسلام والاستقرار والازدهار المشترك. وأضافت الزموري، خلال هذا اللقاء الذي تناول موضوع “الفرنكفونية والفضاء الأطلسي: تحفيز المبادلات بين المغرب وكندا”، أن المغرب، بحكم موقعه الجغرافي الاستراتيجي، يعد فاعلا رئيسيا في منطقة المحيط الأطلسي.

بدعم من وكالة بيت مال القدس الشريف .. حملة “عونة” لموسم قطاف الزيتون بالقدس تصل قرية “أم اللحم” (الاتحاد الاشتراكي)

بدعم من وكالة بيت مال القدس الشريف، وصلت حملة “عونة” لقطاف الزيتون 2024 إلى قرية “أم اللحم” شمال شرق محافظة القدس لمساعدة مزارعي القرية على إنجاح هذا الموسم، رغم الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تلحق بالمدينة وبسكانها. ويأتي هذا الدعم الذي تخصصه الوكالة هذا العام لأزيد من 1500 من مزارعي محافظة القدس، في سياق البرامج الاجتماعية التي ترعاها الوكالة، تحت الإشراف المباشر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في سياق التمكين الاقتصادي للفئات النشيطة في المدينة.

تقرير: المغاربة عرضة للأخبار المضللة (بيان اليوم)

كشف تقرير معهد “رويترز” للأخبار الرقمية برسم سنة 2024، أن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي أدى إلى ترك المغاربة عرضة للإشاعة ولنوبات منتظمة من المعلومات المضللة. وذكر التقرير أن نسبة ثقة المغاربة في الأخبار منخفضة جدا حيث لا تتجاوز نسبة 31 في المائة، وأن هذه النسبة جعلت المغرب يحتل الرتبة 38 من بين 47 دولة شملها الاستطلاع، مشيرا في الوقت ذاته، إلى أن بعض العلامات المحددة لديها مستويات أعلى من الثقة، وفي مقدمة هذه العلامات “Medi 1 TV”.

عواطف حيار: المغرب جعل المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة أولوية وطنية (بيان اليوم)

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، بسلا، أن المغرب أحرز تقدما ملموسا في مجال تعزيز منظومة حقوق الإنسان وجعل المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مختلف المجالات من الأولويات الوطنية. وأضافت حيار، في كلمة لها خلال ورشة عمل حول “تعزيز ثقافة المساواة بين الجنسين لدى الشباب العربي”، تنظم بمبادرة من منظمة المرأة العربية، بتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، أن المغرب الذي فتح عدة أوراش على مستوى التشريعات والسياسات العمومية ذات الصلة، ما فتئ يؤكد على تعزيز مكانة المرأة المغربية وضرورة ولوجها لجميع المجالات وإدماجها في مسلسل التنمية المستدامة وإشراكها في صنع القرار.

مالية 2025 .. المغرب يرفع ميزانية الدفاع إلى 133 مليار درهم (رسالة الأمة)

رفعت الحكومة حجم الاعتمادات المالية المخصصة لاقتناء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية ودعم تطوير صناعة “الدفاع” من 124 مليارا و 766 مليون درهم في قانون المالية لسنة 2024 إلى 133 مليارا و453 مليون درهم برسم مشروع قانون المالية لعام 2025، بزيادة قدرها 8 ملايير و 687 مليون درهم. وينص مشروع قانون المالية للسنة المالية 2025 في المادة 39 منه، على أنه يحدد بـ(133.453.000.000) درهم مبلغ النفقات المأذون للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني الالتزام بها مقدما خلال السنة المالية 2025 من الاعتمادات التي سترصد له في السنة المالية 2026 في ما يتعلق بحساب النفقات من المخصصات المسمى “اقتناء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية ودعم تطوير صناعة الدفاع”.

فاس .. الإعلان عن الفائزين بنهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف (رسالة الأمة)

تم الإعلان عن أسماء الفائزين بنهائيات الدورة الأولى من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في الحديث النبوي الشريف، التي جرت أطوارها بمدينة فاس، عن بعد، بمشاركة فروع المؤسسة في 48 بلدا إفريقيا. وأسفرت نتائج هذه المسابقة عن فوز المتسابقة تسنيم جمعة من جمهورية السودان، بالمرتبة الأولى في صنف حفظ أربعين حديثا سندا ومتنا دون السؤال عن ر واتها ومعاني ألفاظها، والمتسابق سليمان خميس مواماكوبا من جمهورية كينيا بالمرتبة الثانية، بينما حل في المرتبة الثالثة المتسابق عبد الرزاق موسى جيله من جمهورية جيبوتي.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحرمه يقومان بزيارة دولة للمغرب (لوماتان)

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أنه بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيقوم إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية وحرمه بريجيت ماكرون، بزيارة دولة للمملكة المغربية، من يوم الإثنين 28 إلى يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2024 م. وتعكس هذه الزيارة عمق العلاقات الثنائية، القائمة على شراكة راسخة وقوية، بفضل الإرادة المشتركة لقائدي البلدين لتوطيد الروابط المتعددة الأبعاد التي تجمع البلدين.

مسيرة المغرب نحو النهوض بالريادة النسائية (لوبينيون)

على مدى السنوات العشرين الماضية، أطلقت حكومات مختلفة سلسلة من المبادرات للاستجابة للتحديات المتمثلة في إدماج المرأة في عالم الشغل، وخاصة في مناصب المسؤولية. وتم إحراز تقدم ملحوظ، لكن النتائج ما تزال دون آمال المملكة، التي تطمح إلى أن تصبح نموذجا إقليميا في مسألة المساواة بين الجنسين. ومن أجل تعزيز الإنجازات والتفكير في التحديات المستمرة، أطلقت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بشراكة مع منظمة المرأة العربية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ورشات لتعزيز قدرات النساء المشاركات في تدبير الشأن العمومي.

إطلاق أول دبلوم جامعي في طب كرة القدم (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عن إطلاق أول دبلوم جامعي في طب كرة القدم في المغرب. ويهدف هذا البرنامج إلى تدريب المهنيين في مجال الصحة القادرين على تشخيص وعلاج الأمراض الخاصة بلاعبي كرة القدم. وينطلق الفصل الأول من هذا التكوين الجامعي يوم الثلاثاء بالرباط، بمقر المؤسسة بمدينة العرفان.

اعتصام أمام شركة “لاسامير” مطلع نونبر القادم (البيان)

حدد المكتب النقابي الموحد بشركة “سامير” الثامن من نونبر القادم موعدا لتنظيم اعتصام أمام مقر الشركة بالمحمدية، للمطالبة بإنقاذها من التلاشي، واسترجاع حقوق العمال والمتقاعدين. وقال المكتب النقابي التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن “قرار الاعتصام جاء بعد سلسلة من الاحتجاجات التي خاضها، بسبب الوضع الذي وصلته شركة سامير بعد 9 سنوات من تعطيل الإنتاج”. وانتقدت النقابة “المواقف المتجاهلة” لكل النداءات المرفوعة إليها من كل المدافعين على قضية “سامير” والمصلحة الوطنية المتصلة بها.

الصحراء المغربية: إستونيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي “أساسا جيدا، جادا وموثوقا” (ليبراسيون)

في إطار الدينامية الدولية التي كرستها رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعمة لمخطط الحكم الذاتي ولسيادة المغرب على صحرائه، أكدت جمهورية إستونيا أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تشكل “أساسا جيدا، جادا وموثوقا” من أجل حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي. وجاء ذلك في الإعلان المشترك الصادر عقب لقاء عقد، بالرباط، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الاستوني مارغوس تساهكنا. وفي هذا السياق، جدد رئيس الدبلوماسية الإستونية، التأكيد على دعم بلاده للمسلسل الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل “حل سياسي عادل، براغماتي، مستدام ومقبول من الأطراف”، لقضية الصحراء المغربية.