“بلا سمية ” عرض راقص يبحث عن الحلقة المفقودة في كرونولوجيا التطور البشري
عبد الحميد زويتة
يبدأ العرض المسرحي الراقص الذي يحمل عنوان “بلاسمية” بتجسيد جماعي لنظرية التطور والإرتقاء عبر لوحات تعبيرية صامتة تخلخل الهوس الوجودي الساكن في مخيلة الكائن البشري منذ اليوم الأول لخلق البشرية
اللوحات التعبيرية الصامتة المكونة للعرض ترافقها موسيقى روحية تحمل دلالات عميقة وتحيل المشاهد على عوالمه الداخلية لتوقض شرارة السؤال الوجودي عبر 5 محطات بارزة هي النشأة, المقدس , المعتقد , المعرفة , و الموت
في التقييم العام عرض ” بلاسمية” قوي جدا وناجح على مستوى التوغل لتحريك وإستحضار صور ميتافيزيقية مختزله في ذاكرة المشاهد وخلق أسئلة فلسفية بأجوبة متناقضة نجد لها جوابا خلال اللوحات الأخيرة للعرض حين نكتشف أن الحياة ليست سوى دوران متناغم ومنتظم لا نهاية له
المخرج أحمد حمود إعتمد بشكل واضح ولا يقبل الجدل على بعث رسائل روحية أكثر منها فلسفية مرتكزا على قوة أهم المحطات الروحية للمقدس في التاريخ البشري بدءا من نهر الغانج في الهند مرورا بمحطات صوفية بارزة أخرى وإنتهاءا بشيء إسمه الموت أو المجهول في كرونولوجيا التطور البشري
وعلى العكس من ذلك تعمد المخرج أحمد حمود إستبعاد الجمالية وتجاوز ميكانيزمات الفرجة من أجل الفرجة مرتكزا في عمله على طرح الأسئلة العميقة المتواجدة في دواخل الإنسان من ما قبل التاريخ وإلى غاية ما نسميه الحضارة
العرض المسرحي الذي تم عرضه مساء أمس بدار الثقافة الداوديات خلال فعاليات اليوم الأول من المهرجان الدولي للرقص المعاصر من إخراج وتصميم أحمد حمود ومن أداء سيف الدين أيت موسى ورضا بنعيم . دبشا, زينب بناجم , محسن مالزي, ياسين الصقال , عبد الرحيم تميمي وسينوغرافيا نور الدين غانجو