الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024:

الحكومة والبرلمان.. جدل الثقة ! (الأحداث المغربية)

كان تقرير المندوبية السامية للتخطيط حول “استمرار تدهور مؤشر ثقة الأسر” موضوعا لمحاصرة الحكومة بمقر مجلس النواب. وفيما اعتبرت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية في معرض تعقيبات على تدخلات النواب البرلمانيين في جلسة الأسئلة الشفوية، أن “من واجب الحكومة الإنصات لقلق المواطنين”، لم يخف محمد شوكي، رئيس فريق نواب التجمع الوطني للأحرار، امتعاضه من تقرير المندوبية السامية للتخطيط. وعلق شوكي على إيراد مضامين التقرير ضمن التدخلات البرلمانية بالقول: “نحن في التجمع الوطني للأحرار مع التقارير التي تصدرها المؤسسات الدستورية، إذ لا يمكن أن نشكك في معطياتها وكونها اتسمت بالموضوعية”، مضيفا أن “الأغلبية الحالية هي الوحيدة التي لم تصطدم مع المؤسسات الدستورية فبالأمس القريب (2015) كانت الأغلبية الحكومية تتهمها بتسييس تقاريرها، لكن الثقة هي الريادة والإنجاز والأفق، وهو ما تقوم به الحكومة الحالية”.

“تناول الكلمة”.. ملاسنات بالبرلمان (الأحداث المغربية)

أفضت ملاسنات بين نواب الأغلبية والمعارضة خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية، إلى رفع الجلسة بعد إعلان فرق ومجموعة المعارضة عن انسحابها، احتجاجا على ما اعتبرته تضييقا على ممارستها لحقوقها الدستورية في الرقابة على أعمال الحكومة. واضطرت زينة ادحلي، رئيسة الجلسة العمومية، والمحسوبة على فريق التجمع الوطني للأحرار، إلى رفع الجلسة، للمرة الثانية على التوالي، بسبب ملاسنات واتهامات متبادلة بين المعارضة والأغلبية بشأن تفاعل الحكومة مع مقترحات القوانين وطلبات تناول الكلمة، وذلك بعد رفعها فى المرة الأولى لمتابعة توجيه المساعدات المغربية إلى فلسطين وتوفير البث المباشر. وقال إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي، إن مقتضيات النظام الداخلي واضحة، وتنص على تقديم مقترحات القوانين خلال أربعة أسابيع في اللجان ثم الرفض أو الموافقة، مضيفا أن الحكومة لا تحضر والحصيلة التشريعية ضعيفة خلال هذه الدورة.

ملفات نقابية على طاولة وزيرة الاقتصاد (الأحداث المغربية)

 

 

طالبت النقابة الوطنية للمالية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية، وزارة الاقتصاد والمالية، باتخاذ التدابير اللازمة من أجل التعجيل بنشر مشروع المرسوم الخاص بالنظام الأساسي لموظفي الوزارة بالجريدة الرسمية، خاصة وأن الحكومة تستعد للتأشير على مجموعة من المراسيم التنظيمية الخاصة بأجرأة الزيادة المقررة في أجور الموظفين طبقا لاتفاق 29 أبريل 2024 مع المركزيات النقابية، ونشرها بالجريدة الرسمية لتفعيلها ابتداء من فاتح يوليوز 2024. وقالت النقابة إن تأخر إصدار النظام الأساسي “أمر غير مقبول وغير مبرر”، مطالبة الوزارة بإصدار توضيحات لرفع كل المغالطات التي تروج لها بعض الجهات حول مآل إخراج مشروع النظام الأساسي لموظفي الوزارة.

تأمينات تلهف 8 ملايير سنتيم (الصباح)

تواجه شركات تأمين اتهامات بتحصيل مبالغ من الذين رفضت طلباتهم للحصول على التأشيرة دون وجه حق، بالنظر إلى أن هؤلاء اكتتبوا تأمينات لتغطية المخاطر خلال سفرهم إلى الخارج، ومادامت السلطات القنصلية الأجنبية رفضت الطلبات ولم تمنحهم التأشيرة، فإن السفر يصبح لاغيا، وعليه، يجب على شركات التأمين إرجاع تلك المبالغ إلى أصحابها. واعتبرت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك أن امتناع شركات التأمين عن إرجاع المبالغ للأشخاص الذين رفضت طلباتهم للحصول على التأشيرة، ممارسة “غير عادلة”، و”اغتناء بدون سبب وإخلال بالالتزامات الأخلاقية والمعنوية تجاه المستهلكين”. وأوضحت الجامعة أنه أخذا بعين الاعتبار عدد الأشخاص الذين رفضت طلباتهم، والذي وصل إلى 119 ألفا و346، فإن المبالغ التي حصلتها شركات التأمين منهم تناهز 8 ملايير و 354 مليون سنتيم، ويتعين إرجاعها إلى أصحابها.

قانون محاكمة الوزراء جاهز (الصباح)

تمكن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، من إحالة مشروع قانون المسطرة الجنائية على المجلس الحكومي المرتقب عقده اليوم الأربعاء بالرباط، بعد “اعتقال” دام سنة في دواليب الأمانة العامة للحكومة، التي أخضعته لتنقيح قانوني، وضبط عملية ملاءمته مع فصول الدستور، وفق ما أكدته مصادر اليومية. وفعل وهبي أحد بنود المسطرة الجنائية الجديدة في كيفية محاكمة كبار المسؤولين، بينهم رئيس الحكومة، ورئيسا مجلسي البرلمان، والولاة والعمال، ورئيس المحكمة الدستورية، ورئيس النيابة العامة، والقضاة وضباط الشرطة القضائية، مهما كانت نوعية الجرائم المرتكبة. والجديد الذي حمله مشروع المسطرة الجنائية، تفصيل مسطرة التحقيق مع كبار المسؤولين، لتجنب العرف السابق الذي حدد مسطرة خاصة في محاكمة هذه الفئات والتي تدخل في قواعد الاختصاص الاستثنائى، وأطلق عليها من قبل الجسم القضائي ومن هيئات المحامين “الامتياز القضائي”.

البرلمانيون يطالبون صديقي بالاستقالة (الصباح)

حاصر برلمانيون من فرق المعارضة والأغلبية، محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري، بمجلس النواب في جلسة محاسبة الوزراء، والتمسوا منه تقديم استقالته، بسبب هيمنة “الشناقة”، الذين رفعوا الأسعار وتسببوا في منع مئات الآلاف من المواطنين من اقتناء الأضاحي، رغم إنفاق 23 مليار سنتيم على عملية الاستيراد التي استفاد منها أيضا تجار الأزمات. وهاجمت البرلمانية، عائشة الكرجي، من الاتحاد الاشتراكي، ولبنى الصغيري من التقدم والاشتراكية، الوزير صديقي، بسبب استفادة تجار الأزمات من عيد الأضحى لمراكمة الأرباح على حساب ملايين الأسر المغربية، التي عانت كثيرا في عيد الأضحى في مشاهد أبكت البعض، ودفعت آخرين إلى الاقتراض. ورد صديقي بالقول إن الجفاف هو الذي تسبب في ضعف حجم القطيع الوطني، وأن وزارته عملت ما بوسعها على تدارك الأمر بدعم الفلاحين، مؤكدا أن الوضع سيزداد سوءا في حال لم تسقط الأمطار.

عودة الاحتجاجات بكليات الطب والصيدلة (الصحراء المغربية)

حمل مصدر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، تعثر الحوار والتصعيد بكليات الطب والصيدلة لوزيري التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والصحة والحماية الاجتماعية، بسبب وصفه بـ”سوء” تدبيرهما لملفهم المطلبي، وتراجعهما عما تم الالتزام به في إطار الحوار والوساطة الحكومية، مما قوض الجهود التي كانت تسعى لحلحلة الأزمة المتصاعدة بكليات الطب والصيدلة العمومية، لما يزيد عن ستة أشهر، حسب قوله. وأفاد ممثل طلبة الطب والصيدلة في تصريح للجريدة، بأن الطلبة تفاجؤوا بالإخلال بهذه التعهدات وجدولة الامتحانات في يونيو رغم الدعوة إلى تأجيلها تفاديا للتصعيد، مما راكم حالة الاستياء في صفوف طلبة الطب والصيدلة. وأبرز أن “تعنت” المسؤولين يتجه بالطلبة إلى سيناريو “السنة البيضاء” الذي ستكون كلفته باهظة على البلاد.

مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة في قراءة ثانية (الصحراء المغربية)

صادق مجلس النواب، بالأغلبية، خلال جلسة تشريعية، على مشروع القانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة في إطار قراءة ثانية. وحظي مشروع القانون بتأييد 72 نائبا برلمانيا، وامتناع 29 آخرين عن التصويت دون تسجيل أي معارضة. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، قال وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، إن “إعداد هذا النص القانوني والمصادقة عليه يعد إنجازا مهما في مسار إصلاح النظام العقابي الذي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس في خطبه ورسائله المولوية السامية، يؤكد على ضرورة النهوض به في إطار سياسة جنائية حديثة وعصرية تروم بالأساس تطوير المنظومة القانونية الجنائية وتعزيز الآليات البديلة وتوسيع فرص الإفراج على النزلاء وتأهيلهم وإعادة إدماجهم”.

دكاترة التعليم يقلبون الطاولة على بنموسى (الأخبار)

يستعد دكاترة وزارة التربية الوطنية لخوض سلسلة من الإضرابات مع دنو نهاية الموسم الدراسي الحالي، احتجاجا على ما يعتبرونه “تراجع الوزارة عن جميع الاتفاقات السابقة والموقعة من جهات حكومية متعددة، لحل ملف دكاترة التربية الوطنية”. وفي هذا السياق، قال عبد الرحيم زلماط، عضو المكتب التنفيذي للرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية، إن “إضراب دكاترة القطاع راجع إلى تماطل وزارة التربية الوطنية في تنفيذ اتفاق 26 دجنبر 2023 بالإفراج عن الدفعة الأولى في إطار الحل الشامل لجميع الدكاترة”، موضحا في تصريح لليومية، أن “هذه الاحتجاجات تأتي أيضا لمطالبة وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، بالإعلان عن الدفعة عاجلا، مع المطالبة أيضا بالرفع من عدد المناصب إلى 1000 منصب، لأن المراكز الجهوية لمهن التربية تعرف خصاصا كبيرا، مما جعل الوزارة تقوم بحلول ترقيعية عبر تكليفات غير قانونية”.

مؤتمر دولي يبحث سبل تطوير اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية (الأخبار)

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أن اقتصاد الرعاية يشكل رافعة لمنظومة الحماية الاجتماعية في المغرب، وذلك بالنظر إلى المسار الذي قطعته المملكة في مجال الحماية الاجتماعية، سيما على مستوى إرساء قواعد مجتمع متضامن. وشددت الوزيرة، خلال كلمتها في افتتاح أشغال الدورة الأولى للمؤتمر الدولي الأول لاقتصاد الرعاية، الذي ينظم تحت الرعاية الملكية السامية، أن الاستثمار في اقتصاد الرعاية كمحرك اقتصادي واجتماعي داعم لمسار التنمية العادلة والمنصفة، ومعزز لجهود التمكين للنساء، مشيرة إلى أن المغرب يسعى من خلال هذا اللقاء الدولي إلى تقاسم التجارب والخبرات لبناء تصورات ومخرجات مشتركة، تمكن من إعطاء دفعة جديدة للجهود المبذولة لتعزيز صمود الأسر، وتحقيق الرفاه الاجتماعي.

رفاق بنعبد الله يحذرون رئيس الحكومة من تزايد الاحتقان بقطاع الصحة (المساء)

حذر فريق حزب التقدم والاشتراكية من تزايد الاحتقان في قطاع الصحة كما حدث سابقا في قطاع التعليم، لافتا الانتباه إلى أن الأزمة التي يعرفها القطاع الصحي ناتجة بالأساس عن “تعنت الحكومة وتملصها من تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي والاتفاقات التي وقعتها منذ شهور مع جميع النقابات التي تمثل مهنيي قطاع الصحة”. وأكد رئيس الفريق النيابي، رشید حموني، أن “النجاح الفعلي لإصلاح منظومة الصحة الوطنية وتحقيق هدف التعميم الفعلي للحق في الخدمات الصحية يظلان رهينين بمدى التزام الحكومة بالارتقاء بالأوضاع المهنية والاجتماعية والمادية والاعتبارية لكافة نساء ورجال قطاع الصحة العمومية على اختلاف فئاتهم ومهامهم ووظائفهم”. وأشار حموني، في سؤال كتابي وجهه إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش حول الاحتقان الاجتماعي في قطاع الصحة العمومي، إلى أن “المواطنين صاروا في وضعية مقلقة جراء حرمانهم من معظم الخدمات الصحية”.

شبح سنة بيضاء يخيم على كليات الطب والصيدلة (المساء)

يبدو أن شبح السنة البيضاء صار يخيم على كليات الطب والصيدلة، بعد فشل الاجتماع الوزاري الأخير الذي جمع بين ممثلي الطلبة والحكومة، واستمرار الطلبة في المقاطعة المفتوحة لكل الأنشطة البيداغوجية، بما في ذلك الامتحانات والتداريب الاستشفائية والدروس النظرية والتطبيقية، وفق ما أعلنته اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة. وأبرزت اللجنة الوطنية أن الطلبة كانوا يمنون النفس بالتوصل بأجوبة شافية عن التساؤلات التي طرحوها خلال الجموع العامة، والتي بلغها ممثلوهم للحكومة من قبيل إلغاء العقوبات التعسفية ومشكل حل مكاتب ومجالس الطلبة وكذا التوافق على جدولة زمنية مناسبة للامتحانات، إلا أنهم، تضيف اللجنة في بيان لها بهذا الخصوص، فوجئوا بـ” خطوة أحادية” من قبل الحكومة أخلت بالالتزامات المشتركة بينهما، وتمثلت في “إعادة برمجة الامتحانات مباشرة بعد عيد الأضحى”.

إشادة فلسطينية واسعة بمبادرة جلالة الملك تقديم مساعدات طبية لغزة (العلم)

خلفت العملية الإنسانية المغربية المتجسدة في توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة، تبعا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إشادات كبيرة وواسعة، وخاصة في الأوساط الفلسطينية. ومعلوم أن أربع طائرات عسكرية مغربية، انطلاقا من القاعدة العسكرية الجوية بمدينة القنيطرة، قامت أول أمس الاثنين، بنقل أربعين طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية تشمل، على الخصوص، معدات لعلاج الحروق والطوارئ الجراحية وجراحة العظام والكسور، وكذا أدوية أساسية، يتم شحنها عبر نفس الطريق البري غير المسبوق الذي تم اتباعه خلال عملية إرسال المساعدات الغذائية، بتعليمات من جلالة الملك، في شهر رمضان الأخير. مساعدات تفضل جلالة الملك، بالتكفل بجزء كبير منها من مال جلالته الخاص، وتؤكد الالتزام الفعلي والعناية الموصولة التي ما فتئ يوليها جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية.

إضرابات مهنيي الصحة تنعكس بشكل خطير على أقسام المستعجلات (العلم)

يبدو أن منسوب الاحتقان داخل قطاع الصحة في تزايد نتيجة عدم تفاعل الحكومة مع الإضرابات المتتالية التي يخوضها المهنيون، وهو ما دفع التنسيق النقابي المكون من ثمان نقابات تمثل الشغيلة الصحية، إلى خوض إضراب وطني جديد لمدة 3 أيام (27-26-25 يونيو الجاري). وفي زيارة ميدانية لقسم المستعجلات بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط خلال يوم إضراب، كانت حالة الاكتظاظ صادمة، مرضى ومصابون قضوا الساعات في انتظار معاينة الطبيب، والكثير منهم دخل في مشادات مع حارس الأمن الخاص الذي يحاول جاهدا إيقاف تدفق المرضى والمصابين للداخل حيث توجد أقسام الفحوصات والاشعة والعمليات. ويبقى السؤال إلى متى سيستمر هذا الوضع داخل قطاع له علاقة مباشرة بصحة المواطن، فهناك إضرابات وطنية وهناك “صمت” حكومي وهناك مرضى بالآلاف يحتاجون للعلاج والخلاص من آلامهم ؟.

رفضا للتطاول على صلاحيات مجلس النواب.. المعارضة الاتحادية تنسحب من جلسة الأسئلة الشفوية (الاتحاد الاشتراكي)

اضطر الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية إلى الانسحاب من أشغال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب. وجاء هذا الانسحاب وسط احتجاج المعارضة على أسئلة الحكومة، واتهامها بالغياب وعدم التفاعل مع النواب ومبادراتهم التشريعية، في احتجاج طال رئاسة المجلس، قبل أن تقرر مكونات المعارضة الانسحاب. واتهم سعيد باعزيز، البرلماني عن فريق المعارضة الاتحادية، رئاسة المجلس بعدم التفاعل مع طلبات التحدث في مواضيع طارئة. وقال إن فريقه توجه بطلبات لرئاسة المجلس كانت تستدعي إحالتها على الحكومة في 24 ساعة، إلا أنه لم يتم التفاعل معها. وأضاف أن الظرفية تستدعي مناقشة قضايا حارقة مثل أزمة غلاء أسعار الأضاحي والدخول المدرسي، وقضايا ارتفاع الأسعار وانهيار القدرة الشرائية، متهما الأغلبية الحكومية بـ”الاستفراد” بالمشهد الإعلامي لتمرير خطاباتها بشكل انفرادي، وهو ما “ينم عن إقصاء مبيت للأصوات المعارضة”.

افتتاح مركز “بيت المقدس” للبحوث والدراسات بالرباط (الاتحاد الاشتراكي)

تم، بالرباط، افتتاح مركز “بيت المقدس” للبحوث والدراسات، بحضور وفد فلسطيني، ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، إلى جانب عدد من الشخصيات المغربية والفلسطينية البارزة. وقال بنسعيد، في كلمة بالمناسبة، إن إطلاق هذا المركز من شأنه أن يعطي دفعة قوية للعمل البحثي في تاريخ القدس، والقضية الفلسطينية، فضلا عن الاهتمام بالبحوث والأنشطة العلمية والدراسات، مما سيمكن من تقارب علمي وأكاديمي بين المغرب ودولة فلسطين. وأضاف أن “زيارة الوفد الفلسطيني مناسبة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين”، مجددا التأكيد على التضامن بين الشعبين الشقيقين في ظل الظروف الصعبة التي يمر منها الشعب الفلسطيني.

“تغول” الحكومة و”الالتفاف” على المادة 152 يغضب المعارضة ويرغمها على الانسحاب (بيان اليوم)

أثارت سلوكات الحكومة وأغلبيتها بمجلس النواب حفيظة نواب المعارضة، الذين اختاروا الانسحاب من أشغال الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفهية التي انعقدت بمجلس النواب. وفي هذا السياق، شدد رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية، على أن “المادة 152 من القانون الداخلي المجلس النواب تزعج الحكومة، لأنها تضمن حق النواب في تناول الكلمة في موضوع عام وطارئ يستلزم إلقاء الضوء عليه وإخبار الرأي العام الوطني به”، مشيرا إلى أنه لم يتم تطبيق هذه المادة طيلة نصف الولاية الحكومية. ودعا إلى “حذف المادة المذكورة في حال كانت الحكومة ستواصل في نفس النهج وعدم تطبيق المادة إذا كانت تزعجها، وذلك حتى لا يتكرر هذا النقاش وهذا الخرق المستمر من قبل الحكومة”.

لفتيت يدعو المغاربة إلى استعمال الدراجة كوسيلة للنقل (بيان اليوم)

دعا وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ولاة جهات المملكة وعمال عمالات وعمالات المقاطعات وأقاليم المملكة، إلى تشجيع أنظمة تنقلات تأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي. وأوصى لفتيت، ضمن دورية وجهها إلى الولاة والعمال بمختلف الجهات حول منهجية إعداد مخطط التنقلات للجماعة المواطنين، بالمشي وركوب الدراجات الهوائية، مع تقليل الاعتماد على السيارات الشخصية، وإدراج مقاربة النوع في مختلف السياسات المتعلقة بتطوير عروض النقل العمومي. وأوضح المسؤول الحكومي، أن مصالح وزارته تعمل على اتخاذ عدة تدابير وإجراءات على المستوى التنظيمي والمؤسساتي من خلال آليات فعالة للتخطيط، باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لتطوير منظومة مندمجة للتنقل المستدام.

المغرب ومالاوي يبحثان سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين (بيان اليوم)

شكل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالمغرب ومالاوي، محور مباحثات أجراها بالرباط رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، مع النائب الأول لرئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية مالاوي، ماداليستو كواديرانجي كازومبو. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الجانبين أكدا خلال هذه المباحثات، على أهمية تبادل التجارب وتقاسم الخبرات بين المؤسستين التشريعيتين سواء فيما يتعلق بالعمل البرلماني أو الإداري، وفي مجال التحول الرقمي على الخصوص. وشكل هذا اللقاء، يضيف البلاغ، فرصة سانحة استعرض خلالها رئيس مجلس النواب أبرز الأوراش التنموية التي تشهدها المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى مبادرات جلالة الملك الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب وحرص جلالته على تحقيق التنمية الشاملة بالقارة الإفريقية.

التحفيظ العقاري.. الزرهوني يدعو إلى تبسيط المساطر والحد من التعرضات الفارغة (رسالة الأمة)

دعا فيصل الزرهوني، عضو الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، إلى مزيد من تبسيط المساطر وتسريع عملية التحفيظ العقاري، مشددا على ضرورة الحد من التعرضات الفارغة وغير القانونية التي تعرقل هذه العملية. وفي تعقيبه على جواب محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تسريع وتيرة التحفيظ العقاري خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أكد الزرهوني أن تبسيط المساطر وتسريع عملية التحفيظ العقاري من شأنه أن يساهم في تيسير حركة تداول العقارات وتشجيع حركة العمران وإقامة المنشآت السكنية والصناعية والانتاجية والتنمية الفلاحية من خلال تحديد المدارات السقوية والبورية.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء تترأس حفل نهاية السنة الدراسية لمؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم (رسالة الأمة)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم، بالرباط، حفل نهاية السنة الدراسية 2023-2024 للمؤسسة. وبهذه المناسبة، تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء عرضا حول تكوين المكونين بشأن “التعليم ثنائي اللغة للصم” عبر تقنية التناظر المرئي، سيرته الدكتورة شيريل شاهان، بروفيسور مساعد سريري متخصصة في التعليم ثنائي اللغة للصم بجامعة تينيسي. وجرى هذا العرض بحضور مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، علي راندي، ورئيس DevTech/USAID، روميو رافيل بارييرو، ومديرة برنامج DevTech/USAID، سهام بوجي.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى رئيسة جمهورية سلوفينيا بمناسبة العيد الوطني لبلادها (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيدة ناتاشا بيرك موسار، رئيسة جمهورية سلوفينيا، بمناسبة العيد الوطني لبلادها. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للسيدة ناتاشا بيرك موسار، مشفوعة بمتمنيات جلالته الخالصة لشعب سلوفينيا بمزيد الازدهار والرخاء. ومما جاء في برقية جلالة الملك “ولا يفوتني بهذه المناسبة أن أعرب لكن عن مدى تقديري للعلاقات الممتازة التي تربط بين بلدينا، مؤكدا لفخامتكن حرصي على مواصلة العمل معا من أجل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة لشعبينا الصديقين”.

تصنيف “بيزا” لسنة 2024: المغرب في أسفل الترتيب (ليزانسبيراسيون إيكو)

سلطت نتائج البرنامج الدولي لتقييم التلاميذ “بيزا” لسنة 2024، التي تم نشرها مؤخرا، الضوء على الأداء التعليمي في 81 بلدا واقتصادا، حيث كشفت أن المغرب لا يزال قابعا في أسفل الترتيب بأداء أقل من المتوسط، وذلك بحسب الدراسات التي تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في المجالات الرئيسية التي تم تقييمها وهي الرياضيات والقراءة والعلوم. وعلى وجه التحديد، يعد المغرب من بين الدول الخمس التي حصلت على أدنى الدرجات في مجال التفكير الإبداعي، وهو مجال جديد تم تقييمه هذه السنة من قبل برنامج “بيزا”. وباعتباره مهارة أساسية في القرن الحادي والعشرين، فقد تم إدراج التفكير الإبداعي في برنامج “بيزا” لسنة 2024، نظرا لدوره الحاسم في الابتكار والقدرة على التكيف. وللأسف، أظهر التلاميذ المغاربة أوجه قصور كبيرة في هذا المجال، إذ ت ظهر نتائج البرنامج أن 30 في المئة فقط من التلاميذ المغاربة يصلون إلى مستوى أساسي في مجال التفكير الإبداعي، مقارنة بمتوسط 60 في المئة في دول منظمة التعاون التنمية الاقتصادية.

بنك المغرب يخفض سعر الفائدة الرئيسي من 25 نقطة أساس إلى 2,75 في المائة (لوماتان)

على عكس كل التوقعات، قرر بنك المغرب خفض سعر الفائدة الرئيسي بما قدره 25 نقطة أساس إلى 2.75 في المئة. واعتبر مجلس بنك المغرب، الذي عقد اجتماعه في 25 يونيو الجاري أن معايرة تشديد السياسة النقدية، والتتبع المنتظم لانتقال قراراته، وكذا التدابير المتخذة من طرف الحكومة لدعم القدرة الشرائية للأسر وبعض الأنشطة الاقتصادية، قد مكنت من إحراز “تقدم جد ملموس” من أجل عودة التضخم إلى مستويات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار مع الحفاظ على انتعاش النشاط الاقتصادي بعد جائحة كوفيد-19.

طاقات متجددة .. 5,6 مليار دولار بالنسبة للمغرب (ليكونوميست)

كشف تقرير حديث أن المغرب حل في المرتبة 11 عالميا في تصنيف الدول الأكثر استفادة من التمويلات الدولية الموجهة لمشاريع الطاقات المتجددة، بقيمة إجمالية بلغت 5,6 مليار دولار خلال الفترة الممتدة بين 2010-2022. وي ظهر التقرير الذي أعدته خمس مؤسسات دولية هي البنك الدولي والوكالة الدولية للطاقة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، أن حصة الأسد من هذه التمويلات حصدتها مشاريع الطاقة الشمسية، متبوعة بمشاريع الطاقة الريحية. ويحلل التقرير التقدم العالمي نحو تحقيق هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة رقم 7. وللتذكير، يتألف الهدف 7 من ضمان الوصول إلى الطاقة النظيفة بتكلفة معقولة، وهو أمر ضروري لتنمية الفلاحة والأعمال التجارية والاتصالات والتعليم والرعاية الصحية والنقل.

المقاولات الصغيرة والمتوسطة: الحكومة تبحث عن طوق النجاة في مواجهة غرق جماعي (لوبينيون)

على الرغم من أنها تشكل غالبية الاقتصاد الوطني، إلا أن المقاولات الصغيرة والمتوسطة لا تزال تختنق تحت وطأة اقتصاد غير متأقلم ومتقلب، لا تزال فيه آثار الوباء محسوسة. والدليل على ذلك حالات الإفلاس التي تتوالى بشكل مقلق في صفوف هذه الفئة التي تكافح من أجل الصمود رغم برامج الدعم العديدة التي وضعتها الدولة. وفي مواجهة حالات الاحتضار المتزايدة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، تراهن الحكومة على الصفقات العمومية لإنقاذها. غير أن ذلك يعتبر غير كاف، حسب أرباب المقاولات الذين يطالبون ببذل المزيد من الجهود في الحصول على التمويل. وهكذا، فإن معاناة الشركات الصغيرة والمتوسطة صارت مطروحة بشكل أكبر في النقاش العمومي، وفي البرلمان سلط الوزير الوصي يونس السكوري الضوء على الأسباب الهيكلية لهذا الوضع.

المغرب: البنك الدولي يوافق على تمويل قيمته 600 مليون دولار لتحسين أداء القطاع العام (البيان)

وافق البنك الدولي على تقديم تمويل قيمته 600 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامجين يرومان دعم أداء القطاع العام وتحسين الخدمات العامة وشموليتها في المغرب. وحسب بيان صدر أول أمس الاثنين في واشنطن، يهدف المشروع الأول، الذي يدعم تنفيذ إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية في المغرب بقيمة 350 مليون دولار، إلى تحسين الحكامة وإعادة الهيكلة والحياد التنافسي ومراقبة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية. وأضاف المصدر ذاته أن التمويل الإضافي لبرنامج “النجاعة” (250 مليون دولار) سيواصل دعم جهود الحكومة المغربية لتعزيز الأداء والشفافية، مع التركيز على تحديث الإدارة العمومية، لاسيما من خلال الرقمنة والإصلاحات في إدارة المالية العامة.