الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين  الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 16 شتنبر 2024

عرض لأبرز عناوين  الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 16 شتنبر 2024

في ما يلي عرض لأبرز عناوين  الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 16 شتنبر 2024 .

أمير المؤمنين يترأس بمسجد حسان بالرباط حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف (الصحراء المغربية)

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، مساء أمس الأحد بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف. وخلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية شريفة، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، كلمة بين يدي جلالة الملك، قدم فيها حصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، قبل أن يقدم لجلالته التقرير المتعلق بهذه الحصيلة.

الرباط.. توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني والخطوط الملكية المغربية (الصحراء المغربية)

في إطار العناية المولوية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لأفراد القوات المسلحة الملكية وموظفي إدارة الدفاع الوطني وقدماء المحاربين وقدماء العسكريين وكذلك مكفولي الأمة، والتي تهدف إلى تعزيز الخدمات الاجتماعية المقدمة لهذه الفئات، وبأمر من صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، تم بنادي الضباط بالرباط، توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني وشركة الخطوط الملكية المغربية. وذكر بلاغ لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أنه بموجب هذه الاتفاقية، يستفيد عناصر القوات المسلحة الملكية وموظفو إدارة الدفاع الوطني وقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، وكذا مكفولي الأمة وذوي الحقوق من تخفيضات محددة في 25 في المئة على تذاكر السفر، سواء تعلق الأمر بالرحلات الداخلية أو الدولية ابتداء من يوم الخميس 12 شتنبر 2024.

الحكومة تتوقع تسارع نمو الاقتصاد إلى 4.6 بالمائة في 2025 (رسالة الأمة)

تتوقع الحكومة أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 4.6 في المائة خلال سنة 2025، مقارنة بـ 3.3 في المائة المتوقعة للعام الجاري. ووفقا لما أوضحته وزارة الاقتصاد والمالية في تقريرها حول “تنفيذ الميزانية والإطار الماكرو – اقتصادي”، فإن تقدير هذه النسبة يستند إلى فرضيات تتعلق بالسياقين الدولي والوطني. وأشار التقرير إلى أن الفرضيات التي بنيت عليها نسبة النمو المذكورة(4.6 في المائة) على الصعيد الدولي تتضمن توقعات بزيادة الطلب الخارجي الموجه إلى المغرب بنسبة 3.2 في المائة، واستقرار متوسط سعر برميل النفط.

من بين 46 دولة .. المغرب في المجموعة الأولى والرائدة عالميا في مؤشر الأمن السيبراني (رسالة الأمة)

جاء المغرب ضمن المجموعة الأولى والأعلى عالميا بتصنيف الفئة الأولى نموذجا رائدا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي (GCI) لسنة 2024، الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويعد المؤشر العالمي للأمن السيبراني، المؤشر المعني بقياس مدى التزام الدول بمعايير الأمن السيبراني، وذلك لـ 194 دولة من الدول الأعضاء بالاتحاد، حيث جاء المغرب ضمن 46 دولة مصنفة بالفئة الأولى وهي أعلى الفئات الخمس، والمخصصة للدول القدوة التي تظهر التزاما قويا بجميع ركائز الأمن السيبراني الخمسة بحصوله على نتيجة إجمالية بلغت 97.77 نقطة ضمن هذا المؤشر من أصل 100 نقطة ممكنة، كما حصل على درجة كاملة في ثلاث من بين الفئات الخمس المذكورة ضمن آلية التصنيف.

مؤسسة التمويل الدولية والمكتب الشريف للفوسفاط يطلقان مشروعا لمعالجة نقص المياه في المغرب وانعدام الأمن الغذائي في إفريقيا (رسالة الأمة)

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، التابعة لمجموعة البنك الدولي، عن منح قرض بقيمة 100 مليون أورو لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، لتمويل مشروع يروم معالجة نقص المياه في المغرب وانعدام الأمن الغذائي في إفريقيا. وأوضحت المؤسستان، في بيان مشترك صدر بواشنطن، أنه “بهدف زيادة إمدادات المياه المستدامة لإنتاج الأسمدة، لفائدة الفلاحين والأسر في المغرب، أعلنت مؤسسة التمويل الدولية اليوم عن قرض قيمته 100 مليون أورو (حوالي 108 ملايين دولار) لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في مجال حلول تغذية النباتات والأسمدة الفوسفاطية”.

المغرب: اعتماد استراتيجية جديدة لتطوير التمويل المناخي في أفق سنة 2030 (الأخبار)

اعتمدت وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي استراتيجية جديدة لتطوير التمويل المناخي في أفق سنة 2030. وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية على موقعها الإلكتروني أن هذه الاستراتيجية تتمحور حول ثلاث ركائز عمل تضم تسعة محاور استراتيجية تروم بالأساس تحديد رافعات من شأنها تسريع تعبئة التمويلات الخاصة لخدمة المناخ وتعزيز إدارة المخاطر المناخية داخل القطاع المالي.

قانون الإضراب يجمع الحكومة والنقابات والباطرونا (الأخبار)

تحركت من جديد عجلة الحوار بين الحكومة والفرقاء الاجتماعيين على أرضية مشروع القانون التنظيمي للإضراب، فقد أكدت النقابات الأكثر تمثيلية على ضرورة التوافق على مضامين مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب، مبرزة على هامش الاجتماعات التشاورية للحكومة مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، التي ترأسها وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، أهمية أن يخضع هذا المشروع للنقاش والحوار المجتمعي الجاد البناء. وقال سعيد خير الله عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل إن المفاوضات حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب وصلت إلى مراحل متقدمة، معبرا عن استعداد الاتحاد للانخراط، إلى جانب باقي الفرقاء، في منهجية تفاوضية تضمن ممارسة الحق في الإضراب، قصد التوصل إلى توافق تاريخي.

 

 

جلالة الملك يهنئ ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف (لوماتان)

بمناسبة احتفال الأمة الإسلامية بعيد المولد النبوي الشريف، بعث أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله ورعاه، بطاقات تهنئة إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ضم نها جلالته أطيب التهاني والتبريكات، وأزكى الأماني لهم بموفور الصحة والسعادة والهناء.

بعد التساقطات الأخيرة وفيضانات الجنوب الشرقي الحياة تعود إلى آبار جافة (الأحداث المغربية)

أعادت التساقطات المطرية المهمة، وبعد سنوات من الجفاف الذي أرهق العديد من المناطق في المملكة المغربية خصوصا في الجنوب الشرقي، الحياة إلى مجموعة من الآبار حيث شهدت المنطقة انتعاشا ملحوظا في الفرشة المائية مؤخرا بفضل الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على هذه الأقاليم. هذه الأمطار لم تكن فقط نعمة بالنسبة للمزارعين، بل أعادت الحياة إلى آبار كانت جافة لسنوات طويلة. وحسب موقع “الما ديالنا” لوزارة التجهيز والماء فقد لاحظ السكان في إحدى قرى إقليم تنغير عودة المياة إلى بعض الآبار التي جفت بسبب النقص الحاد في التساقطات على مدى السنوات الماضية.

عودة الحوار القطاعي بالجماعات (الأحداث المغربية)

بعد توقف دام لثلاثة أشهر توصلت نقابات قطاع الجماعات الترابية بدعوة من وزارة الداخلية يوم 19 شتنبر الجاري، وذلك في إطار تتبع الحوار الاجتماعي القطاعي وبناء على مضامين الاجتماع المنعقد يوم الثلاثاء 14 ماي 2024. وطالبت المديرية العامة للجماعات الترابية بالوزارة ممثلي النقابات، وفق وثيقة الاستدعاء بـ “تعيين ممثلين إثنين (2) لحضور أشغال هذا الاجتماع بمقر المديرية العامة ملحقة وزارة الداخلية. ويعود آخر اجتماع إلى 14 ماي الماضي حيث تم الاتفاق على عقد جلسة يوم 28 ماي، أجلت لـ 4 يونيو، ولكن منذ ذلك التاريخ لم يتم تحديد جولة جديدة من الحوار، قبل أن تتوصل النقابات بدعوة الوزارة لاستئنافه.

تفكيك عصابة لسرقة الدراجات النارية بالعنف (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة إفران بتنسيق مع نظيرتها بفاس، وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يومي الخميس والجمعة الماضيين، من تفكيك عصابة إجرامية تنشط في سرقة الدراجات النارية باستعمال العنف، تتكون من تسعة أشخاص من بينهم سيدة، جميعهم من ذوي السوابق القضائية.

لجنة من المجلس الأعلى للحسابات تحل بجماعة مكناس (المساء)

كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” من مصادر مطلعة، أن لجنة تفتيش تابعة للمجلس الأعلى للحسابات حلت مؤخرا بجماعة مكناس، وذلك بغرض فحص بعض الملفات الادارية والمالية ذات الصلة أساسا بتحصيل رسومات جبائية، خاصة تلك المتعلقة باستغلال المقاهي والمطاعم، وذلك بعدما تبين أن مجموعة منها لا تؤدي المستحقات الجبائية لأسباب مجهولة.

المغرب يشارك بستراسبورغ في مؤتمر بمجلس أوروبا (بيان اليوم)

شارك وفد مغربي في أشغال مؤتمر الجمعيات الوطنية للسلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا المنعقد يومي 12 و13 شتنبر بستراسبورغ. ومثل المملكة في هذا اللقاء المنظم حول موضوع “شراكة متجددة لتعزيز الديمقراطية المحلية”، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، عبد العزيز الدرويش، رفقة ممثلين اثنين عن جمعيات مغربية للجهات والجماعات، عتيقة رباع ولحسن عمروش. وفي مداخلة له في إطار مائدة مستديرة حول إدماج الشباب في مسلسل اتخاذ القرار، أكد السيد الدرويش أن الشباب في المغرب يمثلون إمكانا حقيقيا لخلق الثروة، وفاعلا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

طبيب باحث يؤكد بأن تسجيل أول حالة إصابة بـ “جدري القردة” لا يدعو للقلق لكنه يتطلب تكثيف التدابير الاحترازية (بيان اليوم)

قال الطيب حمضي، الطبيب والباحث فى السياسات والنظم الصحية، إن رصد أول حالة إصابة بجدري القردة “ليس مفاجئا ولا يدعو للقلق مطلقا”، بل يعد مؤشرا على فعالية نظام التتبع واليقظة بالمملكة. وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت، الخميس الماضي، في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم بوكس). وأوضح حمضي، في تصريح لـ “بيان اليوم”، أن الفيروس الذي ينتقل بسرعة وسهولة من إنسان إلى آخر يمكن أن يصل إلى أي دولة وفي أي وقت من خلال تنقلات الأشخاص.

مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: منظمات غير حكومية تدعو للعمل على ضمان الحقوق الأساسية للأشخاص المحتجزين في تندوف (البيان)

دعت منظمات غير حكومية المجتمع الدولي إلى الضغط على الجزائر من أجل ضمان الحقوق الأساسية للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف. وجاء هذا النداء خلال المناقشة العامة للتقرير السنوي لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان حول حالة حقوق الإنسان في العالم، بمناسبة الدورة العادية الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في جنيف برئاسة المغرب.