الرئيسية » الأرشيف » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 27 شتنبر 2024

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 27 شتنبر 2024

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 27 شتنبر 2024:

 

 

الدول المتطلعة إلى المستقبل.. المغرب الأول إفريقيا (رسالة الأمة)

حل المغرب في المرتبة 47 عالميا في مؤشر الدول الأكثر تطلعا إلى المستقبل لسنة 2024، في تصنيف تقرير صدر عن “شبكة أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم” ( US News and World Report) الإعلامية الأمريكية، مسجلا بذلك تراجعا بسبع درجات مقارنة مع المرتبة التي احتلها سنة 2023. وأظهر التقرير، الذي شمل 89 دولة حول العالم، أن المغرب حافظ على صدراته لدول القارة الإفريقية ضمن هذا المؤشر. واستند تقرير المؤشر في تصنيفه إلى استطلاع رأي أجري خلال الفترة ما بين 22 مارس و 23 ماي 2024 وشمل أزيد من 17 ألف شخص.

الاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لهيئة الإنصاف والمصالحة في قصر الأمم بجنيف (رسالة الأمة)

جرى بقصر الأمم بجنيف الاحتفال بالذكرى العشرين لهيئة الإنصاف والمصالحة ، وذلك خلال ندوة نظمت على هامش الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وتخلل هذا اللقاء، الذي نظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بشراكة مع المركز الإفريقي لدراسات الديمقراطية وحقوق الإنسان، وبدعم من البعثة الدائمة للمملكة المغربية في جنيف، مداخلات لضيوف مرموقين. وأجمع المتدخلون في كلماتهم على التأكيد على الطابع الفريد للتجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية، ليس فقط في المنطقة بل في العالم أجمع، مبرزين التقدم الذي أحرزته المملكة في مجال حقوق الإنسان منذ إنشاء هيئة الإنصاف والمصالحة.

فرصة.. حقيقة المشاريع الإضافية (الأحداث المغربية)

نفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بشكل قاطع معلومات تفيد بتدخل وسيط المملكة لتوفير تمويلات لمشاريع إضافية بطنجة. وجاء في بلاغ توضيحي للوزارة أنها “تنفي قطعيا المعلومات التضليلية والتي لا أساس لها من الصحة بشأن برنامج فرصة، وخاصة تلك المتعلقة بتدخل وسيط المملكة لتوفير تمويلات لمشاريع إضافية بطنجة”. وأوضح المصدر ذاته أن “الحكومة أوفت بكل التزاماتها على المستوى الوطني. كما بذلت مجهودات إضافية مكنت من تجاوز الأهداف الأولية. فبعد أن كان الهدف المحدد هو 20 ألف مستفید، نجح البرنامج في تمويل 21 ألفا و 200 حامل مشروع خلال نسختيه”.

هدر الطعام.. كلفة مرتفعة (الأحداث المغربية)

كشف تقرير “مؤشر هدر الطعام” الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن المغرب يهدر حوالي 113 كيلوغراما من الطعام لكل فرد سنويا، مما يصل إجمالي الهدر على مستوى الأسر إلى 4.2 ملايين طن سنويا . وكشف تقرير المنظمة أن هدر الطعام في المغرب، كما هو الحال في باقي دول العالم يؤدي إلى تأثيرات بيئية خطيرة، حيث يعتبر الهدر الغذائي أحد العوامل الرئيسية في التغير المناخي، إذ يسهم في انبعاث الغازات الدفيئة بشكل كبير.

استخلاص فواتير الماء والكهرباء في أكتوبر (الأحداث المغربية)

بشكل مؤقت توقفت عملية استخلاص فواتير المكتب الوطني للماء والكهرباء قطاع الماء منذ يوم الثلاثاء 24 شتنبر 2024 عند منتصف الليل. ويأتي هذا التوقف في إطار الانتقال إلى النظام الجديد للشركات الجهوية متعددة الخدمات في مدن الدار البيضاء الجديدة، سيدي بنور، برشید، سطات بن سليمان. ويرتقب أن تستأنف الخدمة، تبعا للنظام الجديد للشركات الجهوية متعددة الخدمات، يوم الثلاثاء فاتح أكتوبر 2024.

ليلى بنعلي.. المغرب قادر على تصدر المشهد العالمي في الهيدروجين الأخضر (الأخبار)

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي أن المغرب، الذي يزخر بإمكانات استثنائية في مجال الطاقات المتجددة، بإمكانه أن يصبح فاعلا رئيسيا في مجال الهيدروجين الأخضر على المستوى العالمي. وأوضحت السيدة بنعلي، في مداخلة عبر فيديو خلال ندوة نظمتها الغرفة البريطانية للتجارة تحت شعار “الهيدروجين الأخضر.. الرهانات والآفاق بالنسبة للمغرب”، أن “المغرب بإمكانه أن يضطلع بدور ريادي في هذا القطاع، بل وأن يكون أحد الفاعلين الأكثر تنافسية على المستوى العالمي”.

26 مليون درهم لبناء ملجأ للقطط والكلاب الضالة بأكادير (الأخبار)

شارفت بناية ملجأ الكلاب الضالة والقطط الشاردة بمدينة أكادير على نهاية أشغالها، بعد أشهر عديدة من البناء، وذلك لتجميع هذه الحيوانات في مكان واحد، وحماية السكان وزوار المدينة منها. وحسب آخر المعطيات، فإن بناء ملجأ الكلاب والقطط الضالة بمدينة أكادير شهد تقدما ملحوظا، حيث يتم إنشاؤه على مساحة 3941 مترا مربعا، بطاقة استيعابية تصل إلى حوالي 1000 كلب ضال و 200 قطة شاردة. ويأتي هذا المشروع في إطار الجهود لمواجهة ظاهرة الحيوانات الضالة التي تشكل تهديدا للصحة العامة وسلامة المواطنين.

الحكومة تطلق برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي بحوالي 2,5 مليار درهم (الصحراء المغربية)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أطلقت الحكومة برنامجا لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة نتيجة التساقطات المطرية الغزيرة والاستثنائية، التي خلفت أضرارا بشرية ومادية، في أقاليم الرشيدية، ميدلت، ورزازات، تنغير، زاكورة، فجيج، جرادة، تارودانت، طاطا، تزنيت، كلميم، وأسا الزاك، وذلك بميزانية توقعية إجمالية مرصودة لتنزيل هذا البرنامج تبلغ حوالي 2,5 مليار درهم. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه، وتنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، قامت الحكومة بتعبئة كافة الوسائل البشرية واللوجستية من أجل تقديم استجابة فعالة وسريعة للساكنة المتضررة، وجندت مختلف القطاعات الحكومية المعنية لضمان التنزيل السليم لهذا البرنامج الطموح.

المنتدى الوطني الأول للمدرس يسلط الضوء على دور الأستاذ في تحول المدرسة العمومية (الصحراء المغربية)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن المرجعيات الاستراتيجية للوزارة تشدد على الدور المحوري والحاسم للمدرسات والمدرسين في تحقيق أهداف الإصلاح العميق والشامل للمدرسة المغربية. وأبرز السيد بنموسى، خلال افتتاح أشغال النسخة الأولى للمنتدى الوطني للمدرس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “المدرس محرك تطور التربية والتعليم”، أن الوزارة اعتمدت خارطة الطريق 2022-2026 “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”، المحددة لأولويات الإصلاح التربوي، انطلاقا من مرجعياته الأساسية المتمثلة في التوجيهات الملكية السامية، وأحكام القانون المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتوصيات النموذج التنموي الجديد، إلى جانب أهداف البرنامج الحكومي.

الدنمارك تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 مساهمة جادة وموثوقة وأساسا جيدا لحل متوافق بشأنه (الإتحاد الإشتراكي)

أكدت الدنمارك أنها تعتبر “مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 مساهمة جادة وموثوقة في المسار الأممي الجاري وأساسا جيدا من أجل حل متوافق عليه بين جميع الأطراف”. وجاء في بيان مشترك، تم اعتماده عقب محادثات أجراها، بنيويورك، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، مع نظيره الدانماركي لارس لوكي راسموسن، على هامش الدورة ال 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن “مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 مساهمة جادة وموثوقة في المسار الأممي الجاري وأساس جيد من أجل حل متوافق عليه بين جميع الأطراف”.

البنك الأوروبي: نمو الاقتصاد المغربي لن يتعدى 2.9 في المائة في 2024 (الإتحاد الإشتراكي)

بعد يوم فقط من تقرير البنك المركزي الذي أكد أن معدل النمو بالبلاد هذا العام لن يتعدى 2.8 في المائة، خرج البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) بتقرير يذهب إلى نفس الاتجاه، متوقعا هو الآخر، ألا يتجاوز معدل نمو الاقتصاد المغربي 2.9 في المائة في عام 2024، مدفوعا بقطاعي الصناعة التحويلية والسياحة. وهو معدل بعيد عن 3.7 في المائة، التي توقعتها الحكومة في قانون المالية للعام الجاري، كما هو بعيد عن توقعات رئيس الحكومة عزيز أخنوش الذي توقع في مذكرته التأطيرية لإعداد قانون المالية 2025، أن يبلغ النمو هذا العام 3.3 في المائة.

برلمانيون ينتقدون الارتفاع الصاروخي لأسعار زيت الزيتون (المساء)

آثار الارتفاع الصاروخي لأسعار زيت الزيتون جراء النقص الحاصل في هاته المادة انتقادات عدد من النواب البرلمانيين، الذين طالبوا الحكومة باتخاذ تدابير ملموسة لتجاوز هذه الأزمة في أقرب وقت. وفي هذا الصدد أشار عادل الدفوف، عضو فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إلى أن أسعار زيت الزيتون شهدت في بلادنا ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الأخيرة نتيجة تضافر عوامل عديدة، أبرزها انخفاض الإنتاج، مطالبا الحكومة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير زيت الزيتون في الأسواق المغربية بأثمنة مناسبة.

وزارة الصحة تستعد لإطلاق مشروع التطبيب عن بعد (المساء)

كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” من مصادر متطابقة، أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قامت في إطار رقمنة المنظومة الصحية بالشروع في توسيع الخدمات الصحية بشكل يستهدف أكبر عدد من المستفيدين على المستوى الوطني بمختلف المناطق بالعالم الحضري والقروي، وذلك من خلال إطلاق مشروع يخص التطبيب عن بعد. وقالت ذات المصادر إن مشروع التطبيب عن بعد سي خفف من حالات الاكتظاظ بالمؤسسات الاستشفائية، كما سيحد أيضا من مشكل تنقلات المرضى نحوها، وذلك من خلال عرض حالاتهم الصحية إذا تطلب الأمر ذلك بشكل مباشر من طرف الأطر الصحية بمختلف المراكز الصحية على المختصين بالمراكز الاستشفائية، وذلك باستعمال النظام الرقمي الذي أضحى معمما على جميع المؤسسات الصحية الحضرية منها والقروية، على حد تعبير المصادر.

بوريطة يبرز جهود ملوك المغرب من أجل العيش المشترك (بيان اليوم)

أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيويورك، الجهود التي يبذلها ملوك المغرب في سبيل التعايش ونبذ الكراهية ورفض الآخر. وقال السيد بوريطة، خلال حدث رفيع المستوى، عقدته الاثنين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ودأبا على هذا المنوال، ما فتئ يدافع عن تراث أسلافه، انطلاقا من قناعة ويقين راسخين، من أجل النهوض بالتعايش وصيانة الروافد المتعددة للهوية المغربية.

البنوك تنهي هيمنة مركز النقديات (الصباح)

قررت المجموعات البنكية إنهاء الهيمنة، التي كان يستفيد منها مركز النقديات، في ما يتعلق بالأداء الإلكتروني وجهاز الدفع الإلكتروني (TPE)، إذ كان لزاما على التجار المرور عبر المركز للحصول على الجهاز، ما مكنه من تعزيز مكانته في السوق وفرض تعريفاته. ويأتي قرار البنوك، بعد الشكاية التي تقدمت بها شركة نابس” (NAPS)، التابعة لشركة “M2M” ، المتخصصة في عمليات الأداء الإلكتروني، لمجلس المنافسة، منذ أزيد من سنة وأربعة أشهر، والتي تتهم فيها المركز بنهج ممارسات مخالفة لقواعد المنافسة، مستغلا وضعية الهيمنة، التي يستفيد منها داخل سوق الأداء الإلكتروني.

احتجاجات طلبة كلية الطب: البحث عن حل وسط لإنهاء المعركة العالقة (لوبينيون)

يستمر الشد والجذب بين طلبة كلية الطب والحكومة منذ أكثر من عشرة أشهر. وعلى عكس طلبة شعبة الصيدلة، الذين توصلوا إلى اتفاق مع السلطات، فإن أصحاب السترات البيضاء متمسكون بالمقاطعة. وقد عبروا عن غضبهم خلال مظاهرة أول أمس الأربعاء بالرباط. وفي مثل هذا المناخ المتوتر، من الصعب رؤية نهاية النفق. وعلى الرغم من الوساطة الخي رة لوسيط المملكة، إلا أن سوء التفاهم لا يزال قائما . ويظل الطلاب متمسكين بعدد من النقاط، لا سيما تقليص عدد سنوات الدراسة التي يرفضونها بشكل قاطع. وفي الوقت نفسه، يقول وزير التعليم العالي، الذي يبدو هادئا بشكل مدهش، إنه “منفتح على الحوار، ولكن يجب التحرك بسرعة قبل فوات الأوان”.

برنامج “فرصة”: محور الخلاف (ليزانسبيراسيون إيكو)

عاد برنامج “فرصة” الذي أطلقته الحكومة لدعم ريادة الأعمال وخلق فرص الشغل ليخلق الجدل مرة أخرى. فقبل بضعة أشهر، ادعى بعض حاملي المشاريع أنهم لم يتلقوا التمويل الموعود في الوقت المحدد، الأمر الذي كان من شأنه أن يعرضهم للديون. واليوم، عاد آخرون إلى هذا الجدل مرة أخرى، منددين بالعراقيل الإدارية. وقد وصل بهم الأمر إلى درجة أن حاملي المشاريع هؤلاء قد لجأوا إلى وسيط المملكة لزيادة الضغط والمطالبة بالوفاء بالالتزامات لتمويل مشاريعهم

طلبة الصيدلة: الوزارة تحدد شروط ومواعيد استئناف الدراسة (لوماتان)

في الوقت الذي يتظاهر فيه طلبة كلية الطب في الرباط والدار البيضاء، أعلنت وزارة التعليم العالي، أمس الخميس، أن كليات الطب والصيدلة ستتخذ الإجراءات اللازمة لاستئناف الدراسة بشكل عادي، علما أن أن البلاغ الصحفي الصادر عن الوزارة موجه لطلاب الصيدلة، ولكنه لا يميز بين الكليات. ولم يتم تقديم أي تفاصيل بشأن طلبة كلية الطب الذين رفضوا وساطة وسيط المملكة.

الدفع الإلكتروني: إعادة توزيع البطائق (ليكونوميست)

يستعد مجلس المنافسة لإصدار قراره النهائي بشأن النزاع بين شركة (Naps) والمركز النقديات بشأن الممارسات المخلة بالمنافسة. ولن يتمكن المركز بعد الآن من توقيع عقود مباشرة مع التجار. وسيتم تفويض هذا النشاط حصري ا إلى مؤسسات الدفع، سواء كانت مؤسسات مستقلة أو شركات تابعة للبنوك. ويقترن هذا القرار بوضع حد أقصى لرسوم التبادل عند 0.65 في المائة. ومع ذلك، يبقى السؤال: هل ستطلب شركة (Naps) تعويض ا عن الأضرار التي لحقت بها؟

السيد بوريطة يدعو إلى تجديد العمل متعدد الأطراف لإيجاد حلول ناجعة للتحديات الراهنة (البيان)

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيويورك، إلى تجديد دواليب العمل متعدد الأطراف من أجل إيجاد حلول ناجعة للتحديات التي يواجهها العالم. وخلال اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الـ20، انعقد على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أبرز السيد بوريطة أنه “في وقت تتزايد فيه الصراعات والتوترات الجيوسياسية، أضحى من الضروري أكثر من أي وقت مضى تجديد عملنا الجماعي من أجل إيجاد حلول ناجعة تنسجم مع طموحنا من أجل عالم أفضل ينعم بالسلم”.

تاونات.. إقبال كبير لصغار مزارعي القنب الهندي المستفيدين من العفو الملكي على حملة تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية (ليبراسيون)

شهدت حملة تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، التي أطلقتها المديرية العامة للأمن الوطني من أجل تسهيل ولوج ساكنة المناطق النائية لهذه الخدمة، الأربعاء، إقبالا كبيرا. وبدائرة ودكة الواقعة على بعد حوالي 40 كيلومتر شمال تاونات، توافد عشرات المواطنين على المراكز التي وضعتها المديرية العامة للأمن الوطني لتجديد بطائقهم الوطنية للتعريف الإلكترونية. وت عزى هذه التعبئة القوية، بالخصوص، إلى الحضور المكثف لصغار مزارعي القنب الهندي المستفيدين من العفو الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب.